أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم الثلاثاء في الرياض، أن الهدف من العمليات العسكرية في اليمن هو تحريرها ورد العدوان عن السعودية.

وأكد الجبير وجود الإيرانيين في اليمن لدعم الميليشيات الحوثية بالسلاح، ولا صحة لمزاعم علي صالح بأنهم لا يدعمون المتمردين. وقال إن نفي صالح للدور الإيراني في اليمن "بعيد عن الواقع".

وقال وزير الخارجية السعودي إن التحالف العربي حقق انتصارات هامة في اليمن، مشدداً على أن نهاية القتال في يد الحوثيين وحليفهم صالح.  

وأوضح أن الهدف من العمليات في اليمن "دعم الحكومة الشرعية وإنهاء تهديد الصواريخ الباليستية". وأشار إلى عمل التحالف العربي مع منظمات عالمية لإغاثة اليمنيين.

وقال الجبير: "بحثنا اليوم العديد من الأمور وكان هنالك تطابق بين البلدين، ولدينا توافق كبير مع باريس في عدد من القضايا الإقليمية في المنطقة".

وأضاف الجبير أن السعودية تحاول إقناع الروس أن أي حل سياسي في سوريا يجب أن يتضمن رحيل الأسد، وأن للرياض خيارين "الأول سياسي ندعمه على أساس مجلس انتقالي، والخيار الثاني هو الحل العسكري الذي يحقق نجاحات من خلال المعارضة المعتدلة"، مشدداً على أنه لا مكان للأسد في كليهما.