أعلنت الخارجية الأمريكية أمس الخميس، أن الوزير جون كيري سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس غداً السبت في باريس لمتابعة المباحثات الرامية إلى التقدم باتجاه حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي "إن وزير الخارجية سيزور باريس مساء اليوم الجمعة، وسيلتقي هناك الرئيس عباس لبحث آفاق يمكن أن تؤدي إلى حل الدولتين".

ويمكن أن يلتقي كيري الذي يفترض أن يعود الأحد إلى واشنطن، قادة آخرين لمباحثات ثنائية، ولم يعط المتحدث توضيحات بهذا الشان حتى الآن.

وأضاف كيربي "إن وزير الخارجية لا يحاول أن يدفع لإحزاز تقدم وفق جدول محدد، لكنه يركز على هذا الملف منذ توليه مهامه وسيتابعه حتى مغادرته منصبه، ولقد رأيتم عدد السفرات التي قام بها إلى هذه المنطقة، وهذا الملف بالنسبة إليه من الملفات التي تشكل أولوية وسيواصل الاهتمام به بنفس الحماسة والطاقة اللتين أبداهما دائماً".

وتشهد عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية جموداً تاماً منذ عامين.

يذكر أنه في 3 يونيو (حزيران) اجتمع ممثلون لثلاثين دولة عربية وغربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم المبادرة الفرنسية الهادفة لتنظيم مؤتمر دولي بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية العام.

لكن كيري حضر ذلك الاجتماع من دون اهتمام واضح في حين رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المبادرة الفرنسية التي لقيت تأييد الفلسطينيين والاتحاد الأوروبي.