أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنها اعتقلت الأسبوع الماضي 72 مقدسياً، تشتبه في مشاركتهم بمواجهات ضد الشرطة، جرت في أنحاء القدس الشرقية المحتلة، بعد الهجوم المميت في 14 يوليو(تموز) عند مدخل المسجد الأقصى، الذي أدى إلى مقتل شرطيين.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري، في بيان إن "الشرطة اعتقلت الأسبوع الماضي 72 شاباً مقدسياً بأوامر اعتقال من قاض بالمحكمة، وقدمت لائحة اتهام بحق 43 منهم، مع تمديد اعتقالهم حتى نهاية الإجراءات القانونية".

وتتهم الشرطة المعتقلين "بالضلوع في أعمال الاخلال بالنظام" خلال المواجهات التي جرت، بعد أن نفذ ثلاثة فلسطينيين عرب إسرائيليين في 14 يوليو(تموز) هجوماً أطلقوا خلاله النار على الشرطة الإسرائيلية التي لاحقتهم إلى باحة المسجد الاقصى وقتلتهم، فيما قتل شرطيان إسرائيليان متأثرين بإصابتهما.

وأغلقت الشرطة الاسرائيلية المسجد الأقصى على الإثر، واتخذت إجراءات أمنية جديدة أثارت غضباً فلسطينياً وإسلامياً عارماً وصدامات دامية بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، قبل أن تتراجع عن إجراءاتها منتصف ليل الخميس الجمعة في السابع والعشرين من يوليو(تموز) الماضي

واعتقلت الشرطة أكثر من 400 مقدسي تم الإفراج عنهم بكفالة مالية أو حبس منزلي أو غرامات مالية منذ 14 يوليو(تموز)، بحسب نادي الأسير.