أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية يوم الجمعة أن تأثير إعصار "مكونو" على المملكة بدأ ليلة أمس بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني قوله إن من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كم/س، من فجر السبت على الخرخير.

وأوضح القحطاني أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار "مكونو".



وكان الإعصار مكونو ضرب سلطنة عُمان مساء الجمعة، وتسبب في وفاة طفلة (12 عاما) فضلاً عن إلحاق خسائر مادية كبيرة في مدينة صلالة في محافظة ظفار الساحلية ( 1000 كيلومتر) جنوب غرب العاصمة مسقط.

كما طلبت الشرطة من المواطنين أخذ "أقصى درجات الحذر واليقظة" وأن يبقوا في منازلهم حتى تهدأ العاصفة من الفئة الثانية.

May 23, 2018
وأصدرت الهيئة العامة العمانية للدفاع المدني والإسعاف بيانات في وقت متأخر من يوم الجمعة قالت إنها أنقذت 19 شخصاً محاصرين بسبب مياه الفيضانات التي سببها الإعصار.

وكشفت أجهزة الدفاع المدني، بحسب وكالة الأنباء العُمانية، إجلاء نحو 10 آلاف شخص من المدارس والمباني الحكومية، خاصة في مدينة صلالة، التي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة، كما ناشدت المواطنين بالبقاء في منازلهم.

ووصل مكونو إلى اليابسة في منتصف ليلة الجمعة (2000 بتوقيت غرينتش) على بعد حوالي 40 كيلومتراً جنوب غرب صلالة، حسبما أفاد موقع "أكيو ويذر" المتخصص في أخبار الطقس.



وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني يوم الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتباراً من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً للتطورات.

ثم ذكرت الهيئة على صفحتها على تويتر للتواصل الاجتماعي في وقت لاحق أنها "تُمدد إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران يوم غدٍ السبت لمدة 24 ساعة أخرى بسبب تأثر محافظة ظفار باعصار مكونو".