وسط القلق الذي يجتاح العالم من الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد، بدت العديد من عواصم دول العالم مدن أشباح، ومعزولة، ومع إعلان منظمة الصحة العالمية وباء كورونا، أسوأ أزمة صحية تواجه العالم، بدأت العديد من الدول في غلق حدودها وعزل مواطنيها، أو فرض مراقبة مشددة على حدودها، خاصةً في أوروبا التي تحولت إلى بؤرة للفيروس الذي قتل حتى صباح اليوم الثلاثاء 7177 شخصاً حول العالم.

وأغلقت دول أوروبية عدة حدودها، كان آخرها فرنسا التي اتخذت إجراءات على حدودها، وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في خطاب بثته قنوات التلفزيون أمس الإثنين، إن "الاتحاد الأوروبي سيغلق حدوده الخارجية كاملةً"، مضيفاً أن "القرار جاء بالاتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي".

ويغلق الاتحاد الأوروبي اعتباراً من اليوم حدوده الخارجية كاملة، 30 يوماً، كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاثنين.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد اقترحت إغلاق حدود منطقة شنغن في وقت سابق قائلة، إن "هذا الإجراء ضروري لاحتواء انتشار فيروس كورونا".

وسيطبق الحظر مدة 30 يوماً، ولن يشمل مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خارج منطقة شنغن، مثل كرواتيا، وأيرلندا، وقبرص، أو المملكة المتحدة، التي لا تزال تعامل مثل دولة عضو في الاتحاد في الفترة الانتقالية التي تلت خروجها من التكتل.


وفي إطار السعي لحماية حدودها من كورونا بزيادة عزلتها عن العالم، أعلنت ألمانيا إغلاق حدودها.

وفي صربيا، وبعد إعلان حالة الطوارئ أمس، أغلقت السلطات حدود البلاد، حسب ما أوضحت رئيسة الوزراء آنا برنابيك، وأضافت أن "الإغلاق سيتضمن منع الأجانب من دخول البلاد، سواء قدموا من المناطق التي انتشر فيها الفيروس أم من مناطق أخرى".

وفي النمسا التي اتخذت اجراءات داخلية مشددة على المواطنين لإبطاء انتشار الفيروس، أغلقت الحدود البرية، وعُلقت الرحلاتها الجوية مع إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وسويسرا، وبريطانيا، وهولندا، وروسيا، وأوكرانيا ودعت الحكومة مواطنيها في الخارج إلى العودة السريعة، وهو ذات الإجراء الذي اتبعته سلوفينيا.

وأغلقت التشيك، وقبرص، والدنمارك، ولاتفيا، وبولندا، وسلوفاكيا، وليتوانيا، معابرها الحدودية بشكل كامل للحد من انتشار كورونا.

وفي البرتغال، أُغلقت أمس الأول الأحد الحدودها مع إسبانيا أمام السياح لمدة شهر على الأقل لكبح فيروس كورونا، وفق ما صرح به رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا.

وفي قبرص، أعلن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس الجمعة إغلاق حدود بلاده لأسبوعين أمام الأجانب، مع استثناء الأجانب المقيمين بشكل قانوني في الجزيرة، والعاملين، والطلاب.

ومن جانبها، قررت شمال مقدونيا، إغلاق المعابر البرية والمطارات باسثناء مطار "أوهريد سانت بول" الدولي، وعدد من المعابر.

أما ألبانيا فقررت إغلاق المعابر الحدودية مع الدول المجاورة.

وفي روسيا، اعلنت الحكومة أمس إغلاق الحدود الأجانب اعتباراً الأربعاء، إلى 1 مايو (آيار) المقبل، مع استثناء المقييمن الدائمين فيها.

وفي قرغيزستان، قالت نائب رئيس الوزراء ألتيناي عمر بيكوفا، الإثنين، إن "بلادها منعت دخول كل الأجانب للوقاية من فيروس كورونا".

في القارة الأمريكية
في الولايات المتحدة أكد الرئيس دونالد ترامب، إغلاق الحدود الأمريكية تجنباً لانتشار كورونا، وإيقاف دخول الأوروبيين اعتباراً من الأربعاء لـ 30 يوماً.

وقرر الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز من جهته الأحد، إغلاق حدود بلاده، أما في كولومبيا فأعلن الرئيس إيفان دوكي الإثنين، أن بلاده ستغلق حدودها البرية والبحرية والنهرية اعتباراً من فجر الثلاثاء إلى 30 مايو (آيار) المقبل.

وأعلن رئيس أوروغواي لويس البرتو لا كاليي بو، أيضاً أن بلاده ستغلق الحدود مع الأرجنتين براً، وبحراً، وجواً اعتبارا من اليوم الثلاثاء، بسبب فيروس كورونا.

وفي كندا، أعلن رئيس الوزراء جاستين تورودو إغلاق الحدود أمام الأجانب باستثناء الأمريكيين.

أفريقيا والشرق الأوسط
ومن جانبها، قررت دول أفريقية إغلاق حدودها وتعليق رحلاتها.

وأعلنت كينيا مساء الأحد إغلاق الحدود وتعليق رحلاتها مع البلدان الموبوءة بكورونا.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا حظر السفر من وإلى إيطاليا ،وألمانيا، والصين، والولايات المتحدة.

وأعلنت غانا أنها ستمنع ابتداءً من اليوم دخول كل من زار بلداً سجل أكثر 200 إصابة بكورونا.

وفي تونس، أعلنت السلطات مساء أمس، إغلاق الحدود الجوية والبرية للبلاد، بعد أن أغلقت قبل أيام الحدود البحرية.

فيما، اعتمدت الدول المجاورة لإيران، إجراءات حازمة لمنع انتشار فيروس كورونا على أراضيها ومنها تعليق الرحلات من وإلى إيران وإغلاق معابرها الحدودية معها، وأعلنت أفغانستان، وباكستان، وتركيا، والعراق، والكويت، إغلاق المعابر الحدودية مع إيران، ووقف الرحلات الجوية منها وإليها.

وأعلن السودان مساء أمس الإثنين، إغلاق كل المطارات والمعابر البرية باستثناء شحن المساعدات، والشحن التجاري للبضائع.

وأعلن الأردن يوم السبت،إغلاق كل المعابر الحدودية للمملكة البرية، والبحرية، إلى جانب المطارات وتعليق حركة السفر الجوي منه وإليه، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وقرر العراق، وقف دخول الأجانب القادمين من إيران، والصين، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، واليابان.

وفي لبنان، قررت السلطات غلق معابرها الحدودية مع سوريا، بشكلٍ كاملٍ.