أكد عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات الدكتور وضاح طه، أن بيان البيت الأبيض بتعيين الإمارات والبحرين كشريك استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية، أمر مهم جداً من الناحية الاقتصادية والأمنية خاصة أن المنطقة تشهد حالة من عدم الاستقرار.

ولفت د. طه، في تصريح خاص لـ24، إلى أنه "من المهم أن تكون هناك شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة، إذ سيكون لها عدة أبعاد أولها البعد الاقتصادي وهذا غاية في الأهمية لأنها ستعطي للإمارات وللبحرين من المزايا التي يتمتع بها الشريك الاستراتيجي من حيث التصدير إلى الولايات المتحدة أو على فرض رسوم معينة، وعادةً تحظى بحالة من الاعفاءات وحصلت سابقاً ومازالت مستمرة بشكل واضح مع الإمارات على وجه التحديد".

الجانب الأمني
وقال: "هناك ثقة واضحة وكبيرة تُرجمت من الجانب الأمني من خلال تزويد الإمارات بطائرات F35 وهذه حالة لا تتحقق إلا مع شركاء الولايات المتحدة المتميزين، وهذا التكامل في التعاون على المستوى الاقتصادي والأمني سينعكس بشكل أو آخر على الاستقرار في تلك الدول والمنطقة بشكل عام، بالإضافة إلى أنه سيعطي إيجابية استثنائية وعاملاً مميزاً للجاذبية الاستثمارية للإمارات خاصة بالنسبة للاستثمار الأجنبي لأن التحالف مع الولايات المتحدة يعطي حالة من الثقة والاستقرار الأمني والسياسي الذي يقود إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية أو يكون عاملاً أساسياً وجزءاً مهماً من الاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى العوامل الأخرى الموجودة أساساً والمتمثلة في البنية التحتية المتكاملة مع البنية التشريعية والمزايا التي يحصل عليها المستثمر في المجالات المتاحة للاستثمار" .

ونوه د. طه إلى أن "هذه المزايا تقلص من التذبذيات التي تعاني منها المناطق النامية، ولكن في الإمارات هناك رؤية من القيادة للوصول إلى أهداف رئيسية في 2030، وفي وصول الإمارات إلى أعلى التصنيفات على مؤشر التنافسية".