يستعد منتخب كندا الذي يضم في صفوفه ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونخ، لأولى خطواته في مشوار طويل للتأهل لكأس العالم 2022 لكرة القدم هذا الأسبوع، عندما يخوض مباراتين في تصفيات منطقة اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) أمام برمودا وجزر كايمان.

وكان اختيار فريق خلال جائحة كوفيد-19 من أكبر التحديات التي واجهت كندا المصنفة 73 عالمياً والتي ستلعب يوم الخميس مع برمودا المصنفة 169 ويوم الأحد أمام منتخب جزر كايمان المصنف 193.

وستقام المبارتان دون جماهير في فلوريدا بسبب قيود السفر لاحتواء فيروس كورونا والقواعد الصحية الصارمة المطبقة في كندا.

وللحصول على خدمات ديفيز والعديد من اللاعبين الآخرين المحترفين في أوروبا قال جون هيردمان مدرب كندا إن "الاتحاد الكندي لكرة القدم بذل مجهودا كبيرا وخاض تحديات كبيرة لاقناع اتحادات وأندية كثيرة بالتعاون معه".

وأضاف هيردمان في مؤتمر صحافي "إنها فترة صعبة للجميع في الرياضة لكننا حصلنا على خدمات كل اللاعبين الذين نحتاجهم.
"بذل الاتحاد الكندي مجهوداً كبيراً للتعامل مع قواعد الحجر الصحي واقناع اللاعبين بالقدوم إلى الولايات المتحدة".

وستسعى كندا لعمل توليفة من اللاعبين أصحاب الخبرة والشبان بقيادة ديفيز الذي سيعود لارتداء قميص المنتخب الوطني لأول مرة منذ أن ساعد بايرن ميونيخ على الفوز بدوري الأبطال والدوري الألماني الموسم الماضي.

وسيحصل سبعة لاعبين على فرصة خوض المباراة الدولية الأولى بينما خاض أتيبا هاتشينسون لاعب وسط بشيكطاش 84 مباراة دولية.

وفي الدور الأول من تصفيات الكونكاكاف المؤهلة لكأس العالم سيتم تقسيم 30 منتخباً على ست مجموعات تضم الواحدة خمسة فرق يتقدم الفائز بالصدارة فقط في كل مجموعة للدور التالي.

وإضافة إلى كندا وبرمودا وجزر كايمان تضم المجموعة الثانية أروبا وسورينام.

وسيتقابل الفائز بالمجموعة الثانية مع الفائز بالمجموعة الخامسة في الدور الثاني الذي سيقام من مباراتي ذهاب وعودة في 12 و15 يونيو (حزيران).

وسينضم الفائزون في الدور الثاني إلى أعلى خمسة منتخبات تصنيفاً في الكونكاكاف وهي المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وجاميكا وهندوراس. ويقام الدور الأخير بنظام الذهاب والإياب على أن يلعب كل منتخب 14 مباراة.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الدور الأخير إلى نهائيات كأس العالم بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية.

وقال هيردمان "كل مباراة الآن ستصنع الفارق. ستكون فرصة كبيرة لهذه المجموعة من اللاعبين لتحقيق إنجاز لبلدهم لم تحققه كندا منذ فترة طويلة".

وتأهلت كندا مرة واحدة فقط في السابق لكأس العالم في 1986.