انطلق اليوم الأربعاء، في مدينة حائل، شمال السعودية "رالي جميل للسيدات"، الذي يعد أول رالي ملاحي للسيدات على الطرقات الوعرة، والوحيد من نوعه في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك في الرالي 34 فريقاً من 15 دولة، بينهم الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وإسبانيا ومصر.

وانطلق الرالي من قصر القشلة التاريخي، الذي يشرف عليه الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبدعم من الاتحاد الدولي للسيارات عبر لجنة "نساء في رياضة السيارات" وفق ما نشرت الصحف السعودية اليوم الأربعاء.

ويعتبر "رالي جميل"، حدثاً استثنائياً وتاريخياً في سباقات السيارات في الخليج العربي، ويتركز أكثر حول اعتماد المهارات الملاحية لعبور المسار الذي سيغطي يوميا مسافة تتراوح بين 300 و500 كيلومتر، انطلاقاً من مدينة حائل ثم مدينة القصيم وينتهي في العاصمة الرياض مروراً بمنطقة القصيم.

وجدير بالذكر أنه منذ الإعلان عن التسجيل في الرالي، شهدت المسابقة إقبالاً كبيراً من قبل السيدات الراغبات في المشاركة.

وتشارك دول مجلس التعاون الخليجي بقوة في هذا الرالي الملاحي، في ظل تواجد عدة فرق من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وبالنسبة لمعظم المشارِكات، فإن هذه المرة الأولى التي يتمكن فيها من القيادة في المملكة، ويأتي هذا بعد إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً بالسماح بإصدار رخص قيادة للنساء في المملكة بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) 2017، ليتم السماح للمرأة بالقيادة على الطرقات العامة في الصيف التالي.

ولا يقتصر الأمر على المشارِكات من السعودية والخليج فقط، إذ إن العديد من الفِرق سوف تأتي إلى المملكة من مناطق بعيدة حول العالم، مع تسجيل ثلاثة فِرق من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلاوة على هذا، سوف تتمثل القارة الأوروبية جيداً أيضاً مع قدوم فريق من السويد وآخر من إسبانيا، أما من الدول العربية، فهناك فريق من مصر يستعد لخوض غمار المنافَسة على الدروب الوعرة بين حائل والرياض.

يذكَر أن الرالي مفتوح للمشاركة أمام كل متسابِقة سعودية أو من أي دولة أخرى يبلغ عمرها 18 سنة وما فوق وتحمل رخصة تسمح لها بالقيادة في المملكة.