كان يمكن أن يكون التصعيد في جنين الأسبوع الماضي بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "تشتيتاً مشروعاً" للانتباه عن الاحتجاجات الحاشدة ضد الإصلاحات القضائية اليمينية.

قد يكون التهديد الأمريكي بتقليص المساعدة أو الدعم هو شريان الحياة لنتانياهو
وقال مسؤولون في الصحة الفلسطينية إن عشرة فلسطينيين، بينهم امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً ومدنياً، قُتلوا يوم الخميس فيما وصفته إسرائيل بعملية لمكافحة الإرهاب في جنين، التي أصبحت مرتعاً للجماعات الفلسطينية المسلحة.

دعوات بوقف التصعيد
وذكرت باربرا ليف، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، في إحاطة للصحفيين قبل رحلة وزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكين إلى إسرائيل والضفة الغربية، أن الولايات المتحدة "تحض على وقف التصعيد"، وتبدي أسفها حيال الضحايا المدنيين الفلسطينيين، وتؤكد أن قطع السلطة الفلسطينية للعلاقات الأمنية مع إسرائيل خطوة خاطئة.
January 30, 2023
وكانت المحللة إليزابيث هاجيدورن توقعت أن يسعى بلينكن وكبار مساعديه "خلال الاجتماعات مع نتانياهو وكبار مساعديه"، للحصول على تأكيدات بأن الحكومة الإسرائيلية الجديدة لن تغير ترتيب الوضع الراهن الدقيق في الأماكن المقدسة في القدس، أو تتوسع في بناء المستوطنات في الضفة الغربية أو تتخذ إجراءات أحادية أخرى من شأنها أن تقوّض حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي الطويل الأمد".

بالنسبة لنتانياهو، الذي يتولى رئاسة الوزراء للمرة السادسة، فإن هذا كله يتسق مع المسار السياسي. فموجة الزائرين الأمريكيين رفيعي المستوى في الآونة الأخيرة- بمن فيهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الأسبوع الماضي، ومدير المخابرات المركزية بيل بيرنز هذا الأسبوع – والتي تركزت في الغالب على القضية الفلسطينية وإيران- لها إيقاع مألوف.

طمأنة العاهل الأردني
كما كان الهدف من الاجتماع الذي عقده نتانياهو في عَمان يوم الثلاثاء مع الملك عبدالله طمأنة العاهل الأردني بأن إسرائيل ستحترم الوضع الراهن التاريخي للمسجد الأقصى وإحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية الخاملة، كما ذكرت رينا باسيست.