برغم فترة التوقف الطويلة للموسم الكروي في منتصف الموسم الحالي، والتي منحت جميع الفرق الفرصة لإعادة ترتيب أوراقها في ضوء المشاكل والتحديات التي واجهتها خلال النصف الأول من الموسم، لا تزال بعض الفرق الأوروبية الكبيرة في حالة معاناة وتعثر منذ استئناف فعاليات الموسم.

وشهدت مباريات الأحد بالملاعب الأوروبية معاناة وسقوط أكثر من فريق كبير من بينهم 3 من حاملي اللقب في بطولات الدوري المحلية الكبيرة بالقارة لتصبح هذه الجولة من البطولات المحلية بمثابة "جولة سقوط الكبار".

January 29, 2023 وفقد كل من ريال مدريد وباريس سان جيرمان نقطتين جديدتين في رحلة الدفاع عن اللقب بإسبانيا وفرنسا على الترتيب، فيما تعرض كل من ميلان ويوفنتوس للخسارة في إيطاليا، وودع ليفربول بطولة كأس إنجلترا مبكراً.. كما شهدت نفس الجولة استمرار تعادلات بايرن ميونخ بالدوري الألماني.

وكان للدوري الإيطالي النصيب الأكبر في تراجع الكبار بهذه الجولة، حيث خسر ميلان حامل اللقب 2-5 أمام ضيفه ساسولو الذي يحتل مركزاً متأخراً في جدول المسابقة، كما سقط يوفنتوس بثنائية على ملعبه أمام مونزا الصاعد لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم.

وتسببت هزيمة ميلان في تراجعه إلى المركز الخامس في جدول الدوري الإيطالي برصيد 38 نقطة واتساع الفارق مع نابولي المتصدر إلى 15 نقطة مع بداية جولة الإياب (الدور الثاني) في المسابقة ليعترف ستيفانو بيولي المدير الفني لميلان بصعوبة الدفاع عن لقب الدوري في الموسم الحالي، وأنه يتعين على الفريق التركيز في دوري أبطال أوروبا.