قال مصدران بالحكومية السودانية، إن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وصل إلى الخرطوم اليوم الخميس، لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أن الزيارة جاءت في إطار تبادل للزيارات بين السودان وإسرائيل وشهدت مباحثات حول التوصل إلى اتفاق للتطبيع وتوقيعه وكذلك قضايا عسكرية وأمنية.

وقال مجلس السيادة السوداني من جهته، إن البرهان بحث خلال اللقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي سبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل، وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة، والطاقة والصحة والمياه، والتعليم، لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية.

كما حث الجانب السوداني الجانب الإسرائيلي على تحقيق الإستقرار بين إسرائيل والشعب الفلسطيني. وتناول اللقاء أيضاً الدور الذي يلعبه السودان في معالجة القضايا الأمنية في الإقليم.

ووافق السودان على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق عام 2020.

وفي يناير (كانون الثاني) 2021 قال السودان، إن وزير العدل في ذلك الوقت نصر الدين عبد الباري وقع على اتفاقيات إبراهيم خلال زيارة لوزير الخزانة الأمريكي حينئذ ستيفن منوتشين.

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون، ولكن مكتب كوهين قال إنه سيعقد في المساء مؤتمراً صحفياً "عند عودته من زيارة رسمية تاريخية". ولم يفصح عن المزيد.

وزار كوهين السودان، عندما كان وزيراً للمخابرات عام 2021، في زيارة غير مسبوقة.