بسط لاعب وسط ريال مدريد، الألماني توني كروس، هيمنته في كأس العالم للأندية بتتويجه باللقب للمرة السادسة، ليصبح اللاعب الأكثر فوزاً بهذه البطولة منذ تغيير صيغتها ومسماها في عام 2000، كما أصبح الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدرب الأكثر تحقيقاً للانتصارات في هذه المسابقة، معادلاً رقم بيب عوارديولا بواقع 3 ألقاب.

وفاز ريال مدريد على الهلال السعودي الليلة الماضية 5-3 في نهائي مونديال الأندية بمشاركة كروس أساسياً، ليحصد لاعب الوسط الألماني لقب البطولة للمرة السادسة في مسيرته، خمس مرات مع ريال مدريد ومرة واحدة مع بايرن ميونخ.


وتضع بيانات كروس في مونديال الأندية سقفاً يصعب الوصول إليه في المستقبل، فقد فاز في المنافسة في المرات الست التي شارك فيها، وحقق الانتصارات في المباريات العشر التي خاضها منذ أول مرة لعب فيها بالمسابقة قبل 10 سنوات، في 2013.


ويعد ريال مدريد الفريق الأكثر حصداً للقب كأس العالم للأندية، بخمس انتصارات في ست مشاركات بالبطولة، ويرتفع هذا العدد إلى ثماني مرات فوز إذا أضيفت مرات تتويجه بكأس إنتركونتيننتال، مسمى الصيغة السابقة من البطولة.


ومن ثم يتفوق ريال مدريد بمرتي فوز على برشلونة، الذي توج بطلاً للعالم ثلاث مرات، في حين فاز بايرن ميونخ وكورينثاينز باللقب مرتين.


وهكذا يحتل لاعبو ريال مدريد المراكز الأولى في التصنيف التاريخي للبطولة، فخلف كروس يأتي كل من كريم بنزيما وداني كارفاخال بواقع خمسة ألقاب، يليهما لوكا مودريتش ولوكاس فاسكيز بأربعة ألقاب.


وسيحتفظ كارلو أنشيلوتي، الذي حقق لقبه التاسع كمدرب لريال مدريد وبات على بعد لقبين من زين الدين زيدان، بذكرى جيدة بفوزه على الهلال في الرباط، فقد أصبح المدرب الأكثر فوزاً في كأس العالم للأندية بالتساوي مع غوارديولا.


وخسر في أول مرة خاض فيها البطولة، وذلك في 2003 حينما كان يتولى تدريب إيه سي ميلان، بركلات الترجيح أمام بوكا جونيورز، منذ ذلك الحين فاز بجميع المباريات التي قادها في كأس العالم للأندية، اثنتان مع الفريق الإيطالي ليفوز مع الفريق الإيطالي لأول مرة في عام 2007، محققاً الثأر من بوكا جونيورز في النهائي، وأربع مباريات كمدرب للريال.


وفي ديسمبر (كانون الأول) 2014 فاز على كروز أزول وسان لورنزو، دون أن تتلقى شباكه هدفاً واحداً في البطولة، وفي النسخة الحالية حقق الفوز مرتين بنتيجتين هما الأكبر في تاريخ النهائي، 5-3 على الهلال بعدما تغلب في نصف النهائي على فريق الأهلي المصري 4-1.


اللاعبون الأكثر تتويجاً بلقب مونديال الأندية:
1-توني كروس 6 (بايرن وريال مدريد).
2- كريم بنزيما 5 (ريال مدريد).
3- داني كارفاخال 5 (ريال مدريد).
4-لوكا مودريتش 4 (ريال مدريد).
5-لوكاس فاسكيز 4 (ريال مدريد).
6-سرخيو راموس 4 (ريال مدريد).
7- مارسيلو 4 (ريال مدريد).
8- كريستيانو رونالدو 4 (مانشستر يونايتد وريال مدريد).
9-إيسكو 4 (ريال مدريد).
10- فاران 4 (ريال مدريد).