أعلنت السعودية اليوم الأربعاء، افتتاح ميناء نيوم أمام المستثمرين وقطاع الأعمال، واستقطاب مجموعة شركات لبداية أعمال المرحلة الأولى من تطوير الميناء، عبر ترسيه عقود لإنشاء عدد من الرافعات المتنقلة ومحطات الحاويات وغيرها، وفق وكالة الأنباء السعودية.

ويقع الميناء في منطقة "أوكساغون" للصناعات المتقدمة والمستدامة، ويعد البوابة التجارية البحرية الرئيسة للدخول إلى المنطقة الشمالية الغربية من المملكة. 

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر: "سيلعب ميناء نيوم دوراً محورياً في تحقيق طموحات المملكة وتعزيز تنافسيتها التجارية، وتنوعها الاقتصادي، وتحولها لمنصة عالمية للخدمات اللوجستية والتجارة البحرية، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة, 2030 ويمثل تطوير المرحلة الأولى من ميناء نيوم محطة رئيسة في تحقيق رؤيتنا لبناء إحدى أكثر الموانئ تقدمًا وكفاءة واستدامة، مع أول سلسلة توريد وشبكة لوجستية متكاملة ومؤتمتة بالكامل".

ومن المتوقع تشغيل المشروع في 2025، مع إطلاق أول محطة حاويات بسلسلة إمداد متكاملة وحلول لوجستية،  وعند اكتماله، سيعمل الميناء بالطاقة المتجددة بـ 100 % وبصافي انبعاثات صفرية، ما سيجعله أكثر الموانئ الحديثة استدامة في العالم.