تجهز اللجنة الأولمبية القطرية ملف استضافة أولمبياد 2036، وتقديمه للجنة الأولمبية الدولية بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة.

ذكرت صحيفة" الوطن" القطرية وفقاً لمصادر موثوقة أن قرار تجهيز الملف قد اتخذ ومن المتوقع أن يكون ملفاً كاملاً يضم كل ما يتعلق بالاستضافة تشارك فيه مختلف جهات الدولة ذات الصلة.

وأكدت الصحيفة في تقرير مطول عبر صفحتها الأولى اليوم السبت أن هذا التوجه يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته قطر في استضافة العديد من الدورات والبطولات العالمية، ومنها كأس العالم لكرة القدم "فيفا" 2022، وبطولة العالم لألعاب القوى وبطولة الألعاب المائية، وأيضاً بطولة العالم لكرة اليد وكأس آسيا لكرة القدم وآسياد 2006 وغيرها من البطولات الكبيرة على مدار السنوات الماضية.

وأضافت الصحيفة: "لاتزال قطر تستضيف مختلف الأحداث الرياضية حتى يومنا الحاضر إلى جانب استضافة العديد من البطولات خلال الفترة القادمة، ومنها دورة الألعاب الآسيوية 2030، كما أن البنية التحتية التي تتمتع بها دولة قطر تتصدر أيضاً المشهد سواء البنية الخاصة بالطرق والمواصلات ومطار حمد الدولي وأيضاً شبكة اتصالات عالية الجودة والأهم من هذا وذاك درجة الأمن والأمان في قطر وتصدرها للمؤشرات كواحدة من أكثر الدول أمناً في العالم".

وأعلنت كوريا الجنوبية والهند ومصر إلى جانب نية ألمانيا الدخول في صراع استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036، فيما انسحبت المكسيك.

وكانت اللجنة الأولمبية القطرية تقدمت رسمياً بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية للانضمام إلى "الحوار المتواصل" وغير المُلزِم حول استضافة إحدى النسخ المقبلة من دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية اعتباراً من نسخة العام 2032، وسلمت دولة قطر طلبها عبر خطاب رسمي إلى المقر الرئيسي للجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية.