وجه وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني باستدعاء السفير الروسي لدى روما أليكسي بارامونوف، بعد قرار تحويل إدارة شركة "أريستون" الإيطالية في روسيا إلى شركة روسية.

وقال وزير الخارجية الإيطالية على صفحته الرسمية على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، اليوم السبت،: "لقد أصدرت تعليمات إلى الأمين العام لوزارة الخارجية باستدعاء السفير الروسي، وتطلب الحكومة توضيحاً بشأن مسألة تأميم مجموعة "أريستون ثيرمو"، والتي تعمل أيضاً مع بروكسل وألمانيا"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وكان تاياني قال إنه اتصل في وقت سابق بالسفارة الإيطالية لدى موسكو، بعد قرار نقل ملكية الشركة إلى الإدارة المؤقتة لشركة "غاز بروم للأنظمة المنزلية"، واصفاً هذه الخطوة بـ "غير المتوقعة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسوماً بشأن نقل ملكية الفرع الروسي لشركتي أريستون وبوش إلى الإدارة المؤقتة لشركة "غاز بروم للأنظمة المنزلية"، ونشرت الوثيقة على البوابة الرسمية للمواد القانونية.

وشركة "غاز بروم للأنظمة المنزلية" هي شركة تابعة لشركة "غازبروم"، وهي أكبر شركة روسية لتصنيع مواقد الغاز والكهرباء المنزلية، ومكونات المعدات التي تستخدم الغاز.