اعتمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأحد، تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، الأكبر في العالم، بتكلفة 128 مليار درهم، وبطاقة استيعابية تصل إلى 260 مليون مسافر.

سيكون مطار آل مكتوم الدولي 5 أضعاف مطار دبي الحالي، ومن المزمع نقل كافة العمليات إليه عند اكتمال مرحلته الأولى خلال السنوات الـ10 المقبلة، وبسعة تصل لـ150 مليون مسافر سنوياً.

5 مدارج

يتكون مطار آل مكتوم من 5 مدارج متوازية بأعلى المواصفات التشغيلية، 4 منها تعمل بصورة مستقلة تماماً، وسيكون للمطار مبنيين للمسافرين في الجهتين الغربية والشرقية، و5 مباني لصالات المسافرين تضم أكثر من 400 بوابة للطائرات.

قطار داخلي

كما يتضمن المطار الجديد قطاراً داخلياً لسهولة نقل المسافرين على مدار الساعة، ومحطة نقل مركزية، تشمل جميع أنواع النقل من وإلى المدينة.

الأكبر عالمياً

ويمتد مطار آل مكتوم الدولي بعد الانتهاء من كامل مراحل تطويره، على مساحة 70 كيلومتراً مربعاً، وتتجاوز طاقته الاستيعابية القصوى 260 مليون مسافر، بالإضافة إلى 12 مليون طن من البضائع سنوياً، ما يجعله المطار الأكبر على مستوى العالم.

مضاعفة فرص العمل

وسيسهم المطار الجديد، الذي يتميز بموقع استراتيجي قريب من مركز مدينة دبي، وشارع الشيخ محمد بن زايد، ومدينة إكسبو دبي، بدور كبير ومحوري في تنمية اقتصاد الإمارة، كما سيسهم في مضاعفة فرص العمل في مختلف الوظائف والتخصصات ذات الصلة بقطاع الطيران، وما يرتبط بها من خدمات.

زيادة الطلب السكني

كما يعد المطار رافداً أساسياً لتحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33، كما سيولد المشروع الطلب على السكن لمليون نسمة، سواء يقطنون أو يعملون في دبي الجنوب (مدينة المطار).