أعلن مصدر أمني إسرائيلي الانتهاء من بناء الميناء البحري في قطاع غزة، وأن أولى شحنات المساعدات الإنسانية سوف تصل فعلياً، السبت المقبل.

وأوضح المصدر، بحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، أن التكلفة المقدرة لبناء الرصيف البحرير قفزت إلى 320 مليون دولار، وهذا الرقم يمثل زيادة كبيرة، مقارنة بالتقديرات السابقة للمشروع.

ونشرت القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي "سنتكوم" الصور الأولى لأعمال بناء مرفأ عائم في البحر المتوسط، وتأتي هذه الجهود لزيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة. من المتوقع أن يدعم المرفأ الإنساني والمنظمات الإنسانية، وسيعمل كمركز حيوي لاستقبال ونقل الإمدادات الحيوية لسكان غزة.

ويأتي القرار بإنشاء الممر الإنساني في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات الإنسانية بتحسين الوصول إلى تقديم المساعدات لغزة، خاصة في ظل الخوف من خطر المجاعة في شمال القطاع. من خلال إنشاء مسار بحري لنقل المساعدات بالإضافة إلى المسارات البرية القائمة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الشهر الماضي أنه "أمر الجيش بإقامة جسر جوي في سواحل قطاع غزة، يتمكن من نقل مساعدات أكبر". وأضاف بايدن أن "الجسر الجوي المؤقت سيتيح لكمية ضخمة من المساعدات الدخول إلى غزة كل يوم".