أعلن سلاح الجو الإسرائيلي اقترابه من توديع أنظمة الدفاع الصاروخي "باتريوت" القديمة في الأشهر المقبلة، واستبدالها بدفاعات جوية أكثر تقدماً.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الجيش سوف يوقف العمل بمنظومة باتريوت المعروفة في سلاح الجو الإسرائيلي باسم "ياهالوم"، وهي كلمة عبرية تعني "الماس"، في غضون شهرين، وسيتم تدريب موظفيه على تشغيل القبة الحديدية بدلاً من ذلك.

وقال رئيس الكتيبة 138 في مصفوفة الدفاع الجوي، التي تشغل باتريوت: "نحن حالياً بصدد تقليل عدد البطاريات، حتى يتم إغلاق النظام بأكمله".

وتم نشر بطاريات صواريخ باتريوت التي تديرها الولايات المتحدة بنجاح ضد بعض صواريخ سكود التي أطلقت من العراق على إسرائيل، خلال حرب الخليج عام 1991.

وعلى مدى العقد التالي، اعترض النظام، المصمم لإسقاط الطائرات، حوالي 10 أهداف فقط، وفقاً للجيش، بما في ذلك الطائرات المقاتلة السورية التي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي في عامي 2014 و2018.

وفي خضم الحرب المستمرة في قطاع غزة، تم استخدام صواريخ باتريوت عدة مرات، على الرغم من أنه في معظم الحالات، وقال سلاح الجو الإسرائيلي إنه سيتم الآن استبدال النظام بأنظمة دفاع جوي أكثر تقدماً.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من إخضاع منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية لأكبر اختبار لها على الإطلاق مع إطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران، والتي تم إسقاطها جميعها تقريباً بمساعدة الولايات المتحدة والأردن والمملكة المتحدة وفرنسا، ولم يتم الإعلان ما إذا كان سيتم إرسال هذه البطاريات إلى أوكرانيا لمواجهة الصواريخ الروسية.