اقتحم العشرات من شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا، في وقت متأخر يوم الثلاثاء لتفريق المؤيدين للفلسطينيين الذين تحصنوا داخل أحد المباني، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة في احتجاج منفصل في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس.

وأظهرت صور تلفزيونية مباشرة عناصر الشرطة يدخلون قاعة هاميلتون هول في كولومبيا، أحدث محور في الاحتجاج والتي احتلها المتظاهرون في وقت مبكر الثلاثاء.
ونقلت وكالة بلومبرغ عن عمدة نيويورك إريك أدامز اليوم الأربعاء في إيجاز صحافي اعتقال 300 شخص في جامعة كولومبيا وفي عملية منفصلة في جامعة سيتي كوليدج في نيويورك.
وقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق إنها طلبت من الشرطة إزالة كل مخيمات الاحتجاج والإبقاء على وجودها في حرم الجامعة حتى  17 مايو (أيار) الجاري على الأقل.


وقبضت الشرطة الأمريكية في وقت سابق القبض على 25 شخصاً على الأقل، في حرم جامعة سيتي كوليدج أوف نيويورك في نيويورك عندما واجهت الشرطة متظاهرين في وقت مبكر صباح اليوم الأربعاء، طبق بيان للجامعة.
وذكر مسؤولو الجامعة أنهم طلبوا من إدارة شرطة نيويورك إجلاء المتظاهرين، من بينهم "حشد ضخم" من الذين نظموا مسيرات من جامعة كولومبيا إلى جامعة سيتي كوليدج، حسب  "إيه.بي.سي.نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء.
وقال كاز داتري، نائب مفوض العمليات في شرطة نيويورك، في منشور على موقع إكس: "بناء على طلب الجامعة، نحن حالياً في الحرم الجامعي لمساعدة الجامعة في تفريق هؤلاء المعتصمين"، حسب شبكة "إيه.بي.سي.نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء.
وفي مذكرة لمجتمع الحرم الجامعي، قال رئيس الجامعة، فينس بودرو، إن الاحتجاجات في الحرم الجامعي تمثل "تحديات متزايدة".

وأضاف "هذه المظاهرة، كانت أكثر إثارة للجدل والعنف، من أي شيء شهدناه، في الحرم الجامعي من قبل. اليوم وزعنا خطاباً على أعضاء المخيم تتضمن تفاصيل محددة لتهديدات لسلامة العامة داخل وخارج المخيم، حتى يفهموا جميعاً النطاق الكامل للنشاط".