دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الأربعاء، عن ترحيب بلاده بالمهاجرين، وقال إن "رهاب الأجانب" من دول مثل الصين واليابان والهند يعرقل نموها، مؤكداً أن الهجرة تعود بالنفع على الاقتصاد الأمريكي.

وقال بايدن، في فعالية بواشنطن لجمع تبرعات لحملته الانتخابية، وتضمنت أمريكيين من أصول آسيوية وغيرها: "أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنتم وغيركم كثيرون. لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين".

وأضاف "لماذا تتعثر الصين اقتصادياً بهذا القدر من السوء، ولماذا تواجه اليابان مشاكل، ولماذا روسيا، ولماذا الهند، لأنهم يُرهبون الأجانب. لأنهم لا يريدون المهاجرين. المهاجرون هم من يجعلوننا أقوياء".

وتوقع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، أن تشهد هذه الدول تباطؤاً في نموها خلال 2024 على أساس سنوي ليتراوح بين 0.9% في اليابان صاحبة الاقتصاد المتقدم و6.8% في الهند صاحبة الاقتصاد الناشئ.

وتوقعوا أن ينمو الاقتصاد الأمريكي 2.7% وهو معدل يزيد قليلاً عن معدل العام الماضي الذي بلغ 2.5%. ويعزو العديد من خبراء الاقتصاد الأداء الأفضل من المتوقع لأسباب تتضمن المهاجرين الذين يدعمون قوة العمل في البلاد.

وأصبح القلق بشأن الهجرة غير الشرعية قضية رئيسية بالنسبة لكثير من الناخبين الأمريكيين، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني).