ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، حازت 3 لوحات على إعجاب زوار المعرض، بسبب فرادة الفكرة وتميز التنفيذ، أنجزها الفنان تيم العمر.

واحدة من تلك اللوحات صنعت من ريش الصقور، وتحمل عنوان "زايد الخير"، يبلغ ارتفاعها 5 أمتار، وعرضها 4 أمتارٍ، وتضم 11,500 ريشة جمعها تيم من مختلف أنحاء الدولة.
أما اللوحة الثانية فقد صنعت بـ 520 ألف حبة بن، تم تحميصها بدرجات حرارة متفاوتة لتكتسب تدرجات لونية تتراوح بين الأخضر والبني، ومن ثم تشكيلها على هيئة لوحة فنية غاية في الجمال والإبداع تظهر صورة لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وابنه ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بارتفاع مترين، وعرض 3 أمتار.
كما تم عرض 3 لوحات متسلسلة لحكام أبوظبي: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمهما الله، ورئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تم حبكها بعناية من 100 غترة، ويصل ارتفاع كلّ منها 3 أمتار وعرضها مترين.
وأوضح تيم: "درست الهندسة المعمارية لكن حبي للفن دفعني لترك العمل في مجالي العلمي واتباع موهبتي الفنية، فأفكار أعمالي تأتيني بالفطرة، عندما أرى شيئاً لا أفكر به كما يفكر به الآخرون، على سبيل المثال عندما أرى القهوة لا أفكر بكيفية شربها، وإنما بكيفية عمل لوحة منها، كما أن عملية تنفيذ الفكرة تبدأ بعمل عدة تجارب، تؤدي للحصول على أفضل النتائج من حيث الشكل والجودة بحيث تحافظ اللوحة على نفسها لأطول فترة ممكنة".
وذكر إن لوحة الريش استغرقت نحو 8 أشهر من العمل المتواصل، وتابع: "قمت خلال هذه الفترة بجمع ريش الصقور من كافة مناطق الإمارات، فقد ذهبت إلى ليوا والمدام والذيد وغيرها، وزرت بعض العيادات البيطرية، وبلغ عدد الريش الذي جمعته أكثر من 30 ألف ريشة عملت على فرزها حسب اللون والجودة، واستخدمت منها 11500 ريشة، وقمت بمعالجتها وتعقيمها ولصقها على اللوحة".
 وأضاف:"بالنسبة للوحة القهوة تطلبت جهداً كبيراً واستغرق إنجازها 4 شهور، حيث قمت بتحميص القهوة على درجات حرارة مختلفة لكي استخرج 6 ألوان متنوعة ثم شكلتها على اللوحة، في حين استغرق إنجاز لوحة "الغترة" أكثر من 4 شهور، من حيث تشكيل القماش ومعالجته بطريقة تجعله يبدو قديماً، وهي عملية معقدة واستغرقت مني محاولات وتجارب كثيرة ليظهر القماش على هذه الصورة ولكي تبقى اللوحة محافظة على جودتها مدة طويلة".
وتقدم الفنان تيم العمر بشكره لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب ممثلاً في مركز أبوظبي للغة العربية، منظم هذا الحدث العالمي الكبير، لاحتضانه المواهب الفنية وإبداعات الشباب من مختلف الجنسيات التي تقيم في الإمارات، ودعمها لكي تبرز وتظهر إلى العالم كله.