قالت شرطة نيويورك ومسؤول بالمدينة إن 3 معابد يهودية على الأقل ومتحفاً تلقت إنذارات، بوجود قنابل أمس السبت، لكن إدارة شرطة نيويورك لم تعتبر أياً منها ذات مصداقية.

وقال مارك ليفين الرئيس التنفيذي لمنطقة مانهاتن على منصة إكس، إن التهديدات بقنابل في المعابد اليهودية "جريمة كراهية واضحة، وتأتي ضمن اتجاه متزايد لحوادث الخداع للمؤسسات اليهودية". 

وأضاف "الواضح أنه يهدف إلى بث الخوف في المجتمع اليهودي. وهذا أمر لا يمكن قبوله".

وقالت رابطة مكافحة التشهير في تقرير الشهر الماضي، إن حوادث الاعتداء والتخريب والمضايقات المعادية للسامية في الولايات المتحدة تضاعفت في العام الماضي، إلى مستوى قياسي مع تصاعد المشاعر المعادية لليهود بعد بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر (تشرين الأول).

وقال متحدث باسم الشرطة إن التهديدات أمس السبت، شملت متحف بروكلين وكنيساً يهودياً في بروكلين هايتس، دون أدلة على اكتشاف أي عبوة ناسفة.

وقالت الشرطة إن كُنيسين يهوديين في مانهاتن تلقيا أيضاً بلاغات عن قنابل، بينهما كُنيس في الجانب الغربي، ما دفع الشرطة إلى إجلاء حوالي 250 شخصاً، دون العثور على شيء.

وقالت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول على منصة إكس إن مسؤولي الولاية "تابعوا بنشاط عدداً من التهديدات بقنابل في معابد يهودية في نيويورك، و تبين أنها بلا مصداقية".

وأضافت "لن نتسامح مع  الذين يشيعون الخوف ويعادون السامية. يجب محاسبة المسؤولين عن أفعالهم الدنيئة".