أعلن المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الأحد، أن السلطات الإسرائيلية منعته من الدخول إلى قطاع غزة، للمرة الثانية خلال أسبوع.

وكتب لازاريني على إكس "خلال هذا الأسبوع وحده، رفضوا - للمرة الثانية - دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في أونروا، بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية".

وأضاف "تتكرر هذه الأحداث في الوقت الذي نخوض فيه سباقاً مع الزمن لتفادي المجاعة في غزة، كما أنه يخلق الخوف بين الفرق الإنسانية الشجاعة والملتزمة"
وقال مفروض أونروا: "منذ بداية الحرب، تم تجاهل الأمم المتحدة بما في ذلك أونروا وغيرها من العاملين في المجال الإنساني ومبانيها وعملياتها بشكل صارخ".
وتابع "أطلقت الجماعات الفلسطينية المسلحة اليوم صواريخ على معبر كرم أبو سالم، مما أدى إلى إغلاقه، حيث يتم استخدامه في معظم عمليات تسليم المساعدات الإنسانية"، مطالباً بإجراء تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن التجاهل الصارخ للعاملين والعمليات والمرافق الإنسانية، وجميعها محمية بموجب القانون الدولي.

ودعا المسؤول الأممي السلطات الإسرائيلية إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق قطاع غزة، بما في ذلك إلى الشمال. كما دعا حماس والجماعات المسلحة الأخرى إلى وقف أي هجمات على المعابر الإنسانية، والامتناع عن تحويل المساعدات، والتأكد من وصول المساعدات إلى جميع المحتاجين.
وقال إن "منع وصول المساعدات الإنسانية يعد انتهاكاً للقانون الإنساني".