أعلن مشروع مسام السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، الأحد، أن فرقه الهندسية نزعت أكثر من 2700 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها، خلال أبريل (نيسان) الماضي.

وأفادت غرفة عمليات "مسام" في بيان صحافي، أن فرق إزالة الألغام "نزعت ما مجموعه 756,2 لغماً أرضياً وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة خلال أبريل (نيسان) 2024، وتطهير مساحة إجمالية قدرها 585ألفاً و 865 متراً مربعاً في ذات الفترة".
وبحسب البيان، فإن ما جرى نزعه في أبريل (نيسان)  الماضي "يمثل زيادة بنسبة 16% عن الشهر السابق، الذي تم فيه إزالة 2374 مادة متفجرة من مخلفات الحرب".
يذكر أن فرق "مسام"، ومنذ بدء عملها في اليمن منتصف يونيو  (حزيران) 2018 وحتى 3 مايو (أيار) الجاري، تمكنت من نزع ما مجموعة 439 ألف و132مادة متفجرة، من الأراضي الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها، كانت مفخخة بالمواد المتفجرة من مخلفات الحرب، وفقاً للبيان.
ويعمل مشروع مسام لنزع الألغام التابع لمركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن منذ عام 2018، وسبق أن قتل عدد من خبرائه بينهم أجانب، في انفجار ألغام أثناء عملهم على نزعها أو تجميعها بعد تفكيكها.