أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناورات نووية "في المستقبل القريب" تشارك فيها قوات منتشرة قرب أوكرانيا، رداً على "تهديدات" قادة غربيين لموسكو، وفق وزارة الدفاع اليوم الإثنين.

وأكدت الوزارة في بيان على تلغرام "خلال المناورات، ستتخذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية".
وأشارت الى أن الإجراء يأتي بناء على "أوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية"، أي بوتين.
وأكدت أن هدف التمرين "الإبقاء على جاهزية" الجيش بعد "تصريحات مستفزة وتهديدات بعض المسؤولين الغربيين لروسيا". 

وستشمل المناورات القوات الجوية والبحرية وقوات المنطقة العسكرية الجنوبية، ومقرها قرب الحدود مع أوكرانيا، ويشمل نطاق عملها المناطق الأوكرانية التي احتلها موسكو ،وضمّها في أعقاب الغزو.
ولم تحدد الوزارة  موعد المناورات أو مكانها.
وأعلنت روسيا  في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، أن بوتين أشرف على إطلاق صواريخ بالستية خلال مناورات عسكرية تحاكي "ضربة نووية ضخمة" انتقامية من موسكو. 
وتزامن إعلان تلك المناورات مع مصادقة مجلس الاتحاد، الغرفة العليا للبرلمان الروسي، على الانسحاب من معاهدة منع التجارب النووية.
ومنذ غزو أوكرانيا، ألمح بوتين مراراً إلى احتمال اللجوء الى السلاح النووي. ونشرت موسكو في صيف 2023، أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.
وتلحظ العقيدة النووية الروسية استخداماً "دفاعياً حصراً" للسلاح النووي عند التعرض لهجمات بأسلحة دمار شامل، أو عند الاعتداء عليها بأسلحة تقليدية "تهدد وجود الدولة".