قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الإثنين، إن الأوامر الإسرائيلية بنقل الفلسطينيين من رفح غير إنسانية، وتهدد بتعريضهم لمزيد من الخطر والبؤس.

وأضاف في بيان: "لا يزال سكان غزة يتعرضون للقنابل والأمراض، بل والمجاعة. واليوم، قيل لهم إنه يتعين عليهم الانتقال مرة أخرى، مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح.. هذا غير إنساني".
بدوره، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، إن أمر إسرائيل للمدنيين بإخلاء رفح في جنوب غزة "غير مقبول".
وقال بوريل في تغريدة له على منصة "إكس": "أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح تنذر بالأسوأ، ألا وهو المزيد من الحرب والمجاعة. إنه أمر غير مقبول". وأضاف بوريل إنه يجب على إسرائيل "التخلي" عن شن أي هجوم بري على المدينة.
واستطرد قائلاً :" يمكن للاتحاد الأوروبي، بل وينبغي عليه، العمل مع المجتمع الدولي، لمنع حدوث مثل هذا السيناريو".

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الفرنسية "معارضتها الصارمة" للخطط الإسرائيلية لشن هجوم عسكري بري على رفح.
وقالت الوزارة: "تذكر فرنسا أيضاً أن النزوح القسري لسكان مدنيين يشكل جريمة حرب بموجب القانون الدولي".
وطالبت الحكومة الفرنسية حركة حماس الفلسطينية بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن واتفاق أطراف الصراع على وقف دائم لإطلاق النار ، وهو الأمر الذي يوفر الحماية لاحتياجات السكان المدنيين. كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أدلى بالفعل بتصريح مماثل، الأحد.
يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي بدأ في إخلاء رفح اليوم الإثنين وطالب سكان الجزء الشرقي من المدينة بالانتقال إلى مخيم المواصي على البحر المتوسط.