دعا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، إلى اتخاذ إجراءات منسقة داخل الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات تجارية على إسرائيل، وخاصة استهداف المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية.

وأكد رئيس الوزراء البلجيكي على مدى إلحاح الوضع قائلاً: "هل يمكننا الآن ببساطة الاستمرار مع إسرائيل كشريك تجاري؟ لا أعتقد ذلك"، بحسب ما ذكر موقع "i24NEWS" العبري.

وسلط دي كرو الضوء على الخسائر الكبيرة في الأرواح، بما في ذلك العديد من الأطفال، خلال الحرب في غزة، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع البقاء متفرجاً بشكل سلبي.

كما أعرب دي كرو عن مخاوفه بشأن احتمال التصعيد الإقليمي.

وفيما يتعلق بالمناقشات الجارية مع الزعماء الأوروبيين الآخرين، كشف دي كرو: "نحن نعمل مع دول أوروبية أخرى منذ أسابيع". ودعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى التحقيق فيما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

ويرى البعض أن تصريحات دي كرو تستهدف في المقام الأول الجماهير المحلية، خاصة في الفترة التي تسبق الانتخابات المقبلة.

ورددت نائب رئيس الوزراء بيترا دي سوتر مخاوف دي كرو قائلة: "نحن نعمل على فرض المزيد من العقوبات".

وأصبح موقف بلجيكا تجاه إسرائيل انتقادياً بشكل متزايد، مع دعوات سابقة لاتخاذ إجراءات ضد المستوطنين المتطرفين، وإدانات للأعمال الإسرائيلية في غزة.

وتفاقم التصعيد الأخير في التوترات بسبب غارة إسرائيلية على رفح، مما أدى إلى مقتل عامل إغاثة محلي وابنه، وكلاهما كانا مشاركين في جهود المساعدة الإنمائية البلجيكية في غزة. وقد أدى هذا الحادث إلى تكثيف التدقيق البلجيكي في التصرفات الإسرائيلية.