تعزز العاصمة الإماراتية أبوظبي يوماً بعد يوم مكانتها الرائدة على خارطة السياحة العالمية بعوامل جذب متفردة للسياح من مختلف دول العالم، ومزيج يجمع الأصالة والحداثة، حتى أصبحت واحدة من أهم الوجهات السياحية عالمياً.

وتشكل مستويات الأمن والأمان المتقدمة أحد أهم العوامل الرئيسية للجذب السياحي في أبوظبي، في ظل ما يشهده العالم من اضطرابات ساهمت في إعادة تشكيل خارطة السياحة العالمية، إذ تتصدر العاصمة الإماراتية المركز الأول ضمن قائمة المدن الأكثر أماناً على مدار السنوات الـ8 الماضية.
وحسب مؤشر أمن المدن لموقع "نومبيو"، فإن أبوظبي حافظت على الصدارة في التصنيف الدولي منذ 2017، وتصدرت قائمة العام الجاري التي ضمت 329 مدينة في العالم، ما يعكس جهود الإمارة المستمرة لضمان جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار.

معالم تاريخية

وتعد المعالم التاريخية والثقافية التي تزخر بها إمارة أبوظبي مثل القلاع، والمساجد، والقرى التراثية، والقصور، التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، من عوامل الجذب المهمة للسياح لما تقدمه من تجربة سياحية أصيلة.
ولعل من أبرز المعالم الأثرية في أبوظبي، موقع آثار الهيلي، في مدينة العين، الذي يعد أكبر موقع أثري من العصر البرونزي في الإمارات، في بداية الألف الثالثة قبل الميلاد، ويضم  آثار مستوطنات وبقايا قبور ولقى فخارية وحجرية.

جذب للترفيه

ومن عبق التاريخ وعطره إلى الحداثة وبريقها، إذ تزخر العاصمة أبوظبي بمناطق جذب للترفيه التي تعزز مكانتها بين أبرز الوجهات التي تقصدها آلاف الوفود والأفواج السياحية على مدار العام، في ظل الخدمات المميزة التي تقدمها، والفضاءات والقاعات القادرة على احتضان أعداد كبيرة من الجماهير. 
ونجحت أبوظبي في استقطاب كبريات العلامات التجارية في جميع المجالات الترفيهية، ويعد ياس مول، من أبرز مراكز التسوق في الإمارة بما يزيد على 370 محلاً تجارياً، وبارتباطه المباشر بعالم فيراري الشهير.

معارض ومؤتمرات

وتلعب المعارض والمؤتمرات العالمية التي تستضيفها الإمارات خاصة أبوظبي دوراً بارزاً في تعزيز أداء القطاع السياحي وترسيخ مكانة الدولة وجهة عالمية رائدة لسياحة الأعمال والترفيه.
وتعكس استضافة أبوظبي المؤتمرات والمعارض العالمية الكبرى أيضاً، ثقة المنظمات والمؤسسات الدولية في مكانة وسمعة العاصمة الإماراتية وقدرتها على إدارتها وتنظيمها، ما انعكس على ازدهار سياحة الأعمال وزيادة أعداد الزوار إلى الدولة، وتصاعد عدد الرحلات الجوية منها وإليها، وزيادة معدلات إشغال الفنادق، إلى جانب دورها المؤثر في حركة التسوق.