كثفت الجهات المختصة في دولة الإمارات حملاتها لمكافحة البعوض والقضاء على البؤر التي تؤدي إلى زيادة انتشاره، لا سيما بعد مرحلة تعرض الدولة لمعدلات متزايدة من الأمطار مؤخراً بحسب وزارة البيئة، مما يستدعي وبالتوازي مع إجراءات الدولة، الوعي ببعض الإرشادات التي تساهم في تجنب لدغات البعوض وتقليل التعرض لها.

وأوضح استشاريون في طب الأسرة والأمراض المعدية عبر 24، الطرق والإجراءات التي من شأنها المساعدة في تجنب قرصات البعوض والوقاية من المخاطر الصحية المحتملة.

وبحسب استشاري طب الأطفال والأمراض المعدية الدكتور حسام التتري، فإن التعامل مع قرصات البعوض يمكن أن يكون بسيطاً، في حال تم اتخاذ الخطوات المناسبة، والمتمثلة في غسل منطقة اللدغة بالصابون والماء لمنع العدوى، مع استخدم كيس ثلج أو منشفة باردة لتخفيف التورم والحكة.

مضادات الحكة 

ولفت إلى أهمية وضع كريمات مضادة للحكة أو جل الصبار لتهدئة البشرة، مع إمكانية استخدام مضادات الهيستامين الفموية أو الموضعية لتقليل الحكة، وشدد على أهمية تجنب خدش اللدغة لتجنب تفاقم التورم أو العدوى، مع ضرورة استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض غير طبيعية كالحمى أو التورم الشديد.

تجنب اللدغات 

وحول كيفية تجنب لدغات البعوض، دعا استشاري طب الأسرة الدكتور عادل السجواني، إلى استخدم طارد البعوض عند الخروج إلى المناطق التي يتواجد فيها، وارتداء ملابس طويلة.
وذكر أن جميع صيدليات الدولة تتوفر فيها الكريمات الطاردة للبعوض وهي من الإجراءات الناجحة، وكذلك وضع مادة "الفانيلا" في كأس ماء ووضعها داخل المنزل لطرد البعوض.