ضمن فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، كرّم الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، الفائزين بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في دورتها الـ11 أثناء حفل نظمته الهيئة أمس.

فازت بالجائزة 3 دور نشر من مصر  والإمارات وفلسطين لإصداراتها المتميزة التي جمعت بين جودة المحتوى والتميز في مستوى الإنتاج والطباعة.
ونالت دار رحيق للنشر من  مصر  جائزة "كتب الطفولة المبكرة" عن كتاب "ماذا لو" للكاتبة مريم عصام ورسوم هيام صفوت، بينما فاز عن فئة "كتب الطفولة المتوسطة" مجموعة كلمات للنشر من الإمارات عن كتاب "خطوات" تأليف عبادة تقلا ورسوم لايا كاريرا، وعن فئة "كتب اليافعين" فازت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي من فلسطين عن كتاب "محرك الدمى" للكاتبة هدى الشوا ورسوم عبدالله قواريق.
كما تم تكريم لجنة تحكيم الجائزة التي ضمت كلاً من الفنانة فاطمة العامري من الإمارات والأديبة أمل فرح من مصر والناشر غسان ربيع من سوريا.
وثمن رئيس الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال حسن محمد عدنان سالم، دور  الشارقة في دعم الناشرين عموماً وناشري كتب الأطفال على وجه الخصوص.
وتوجه بعميق الشكر والتقدير لعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ولرئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على الدعم الكبير الذي يشهده الملتقى من الشارقة التي ترى في ناشري كتب الأطفال بنية أساسية لتطوير قطاع النشر، حيث يتولون تشكيل الثقافة من مهدها الأول وهي مرحلة الطفولة.
وعبرت الأديبة أمل فرح عن فخر أعضاء لجنة التحكيم بالمشاركة في اختيار الكتب الفائزة، حيث أتيحت لهم الفرصة للاطلاع على الإنتاج المعرفي للناشرين لعام 2024، مشيرة إلى أن الدورة شهدت تقديم 80 عملاً أدبياً متنوعاً، وتم بناء التقييم على معايير تشمل جودة النص والإبداع في المعالجة وكفاءة إدارة عملية الإنتاج، مؤكدة أن الكتب المختارة تبرز جهود الناشرين في الاهتمام بكل تفصيل، بدءاً من توليد الفكرة وحتى الوصول إلى مرحلة الطباعة، مروراً بكافة المراحل الإبداعية من اختيار الورق وتصميم الغلاف والرسومات التي تناسب الأطفال وتنمي خيالهم.
يذكر أن القيمة الإجمالية لجائزة "الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال" تبلغ 75 ألف درهم، تم توزيعها بالتساوي على فئاتها الثلاث بواقع 25 ألف درهم لكل فئة، وتأتي تقديراً للجهود المبذولة في إثراء المكتبة العربية.