اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، أن إسرائيل استخدمت القنابل الأمريكية لقتل المدنيين الفلسطينيين، وفي أول رد على تصريحات بايدن، لوح سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان بورقة "أصوات اليهود".

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عندما سئل عما إذا كانت القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أرسلت إلى إسرائيل قد قتلت مدنيين: "لقد قتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

وأكد الرئيس الأمريكي للمرة الأولى أمس أنه سيوقف بعض شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل إذا أمر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بغزو كبير لمدينة رفح.

وأفاد بايدن: "لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة".

وتابع قائلًا: "بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي (القبة الحديدية)، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح".

وذكر بايدن خلال المقابلة "نحن لا نبتعد عن أمن إسرائيل.. إننا نبتعد عن قدرة إسرائيل على شن حرب في تلك المناطق".

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن إعلان الرئيس عن استعداده لربط الأسلحة الأمريكية بالتصرفات الإسرائيلية يشكل نقطة تحول في الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين إسرائيل وحماس.

كما أوضحت "سي إن إن" أن تأكيده بأن القنابل الأمريكية قد استخدمت لقتل المدنيين في غزة بمثابة اعتراف صارخ بدور الولايات المتحدة في الحرب، مبينة أن بايدن تعرض لضغوط غير عادية بما في ذلك من أعضاء حزبه، للحد من شحنات الأسلحة وسط الأزمة الإنسانية في غزة.

وحتى الآن، قاوم الرئيس الأمريكي تلك الدعوات ودعم بقوة جهود إسرائيل لملاحقة "حماس"، ومع ذلك، يبدو أن الغزو الوشيك لرفح، والتي يلجأ إليها أكثر من مليون مدني فلسطيني، قد غيّر حسابات الرئيس الأمريكي.

وقال بايدن إنه بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية"، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح، وفق الشبكة الأمريكية.

أول تعليق رسمي إسرائيلي

وفي أول رد على تصريحات بايدن، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إنه لا يعتقد بأن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة، لكنه وصف قرار واشنطن وقف بعض شحنات الأسلحة بأنه "مخيب للآمال للغاية بل ومحبط".

وتابع إردان في مقابلة مع القناة "12" الإخبارية الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "لا يمكنه القول إنه شريكنا في هدف تدمير حماس (في حرب غزة) بينما يؤخر من ناحية أخرى الوسائل المراد بها تدمير حماس".

وأضاف إردان في حديثه لإذاعة "مكان" الإسرائيلية العامة: "بالطبع فإن أي ضغط على إسرائيل يفسره أعداؤنا على أنه شيء يمنحهم الأمل". بحسب ما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

كما أضاف "هناك العديد من الأمريكيين اليهود الذين صوتوا للرئيس وللحزب الديمقراطي، والآن هم مترددون".

يشار إلى أن استطلاعات سابقة، كشفت  أن غالبية اليهود في أمريكا صوتوا لصالح بايدن، في الانتخابات الرئاسية الماضية، التي نافس فيها الجمهوري دونالد ترامب.

وكان الجيش الإسرائيلي قلل على ما يبدو، أمس، من تعليق الإدارة الأمريكية لشحنة أسلحة في أعقاب عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة هذا الأسبوع، وقال إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات "خلف الأبواب المغلقة".

وفي مؤتمر صحافي استضافته صحيفة "يديعوت أحرنوت" مع دخول الحرب في غزة شهرها الثامن، قال المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري، إن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل "على حد اعتقادي إلى مستوى غير مسبوق".