أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة "إيبردرولا" تركيب أول توربينة رياح في مشروعهما المشترك محطة "إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية التي ستضمّ 50 توربينة تبلغ قدرتها الإجمالية 476 ميجاواط.

وبالتعاون مع شركة "فيستاس"، سيتم نقل التوربينات المتبقية إلى موقع البناء البحري خلال الأشهر القادمة ليتم تركيبها باستخدام سفينة رافعة متخصّصة بتثبيت توربينات الرياح وهي مملوكة لشركة "فرد أولسن ويندكارير".

وتسير أعمال الإنشاء في محطة "إيغل بحر البلطيق" التي تقام في بحر البلطيق بألمانيا وفق الجدول الزمني المحدّد لتكون جاهزة للتشغيل في أواخر عام 2024، حيث ستوفر الكهرباء بالاعتماد على الطاقة المتجدّدة لنحو 475 ألف منزل، وتساهم بدعم عملية التحوّل في قطاع الطاقة الألماني.

مواصفات المحطة

وستضم محطة "إيغل بحر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية 50 توربينة رياح من طراز (فيستاس V147) بقدرة 9.5 ميغاواط لكل توربينة.

ويبلغ قطر كل توربينة 174 متراً ويبلغ ارتفاع محورها 107 أمتار.

ويبلغ طول شفرات التوربينة المعزّزة 85 متراً، وقد تمّ تصميمها لتوفر فعالية عالية في ديناميكية الهواء وتخفيف الأحمال. ويصل ارتفاع التوربينات النهائية إلى 194 متراً.

وتعتبر السفينة الرافعة "بلو ترن" التابعة لشركة "أولسن ويندكارير" خياراً مناسباً للتعامل مع التضاريس الصعبة في بحر البلطيق وذلك بفضل ارتفاع أرجلها. ونظراً لامتلاكها رافعة رئيسية بقدرة 800 طن، وسطح سفينة بسعة حمولة متغيرة تبلغ 8750 طناً، تقوم السفينة بنقل الأبراج ومقصورات المحرك والشفرات الدوارة إلى موقع البناء البحري وتركيبها على منصّات التوربينات.