يلتقي فريقا يوكوهاما مارينوس الياباني والعين الإماراتي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، السبت الموافق 11 مايو (أيار) 2024، على ملعب نيسان، بينما ستكون مباراة الإياب، يوم السبت 25 من الشهر ذاته، على ملعب هزاع بن زايد.

 ومن المقرر أن تقام مباراة الذهاب غداً السبت الساعة الثانية 2 (14:00) بتوقيت أبوظبي، بينما تقام مباراة الإياب يوم السبت  25 الجاري الساعة 8 (20:00) بتوقيت أبوظبي.

وحجز العين مقعده في النهائي، بعد تخطي عقبة الهلال، في نصف النهائي عقب التغلب عليه بخمسة أهداف مقابل أربعة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، أما يوكوهاما، وصل إلى النهائي بركلات الترجيح، بعد التعادل مع أولسان هيونداي، في نصف النهائي بثلاثة أهداف لكل فريق في الذهاب والإياب.


وعن القنوات الناقلة للمباراة، فمن المقرر أن تبث المباراتين على شبكة قنوات بي إن سبورتس، وفي داخل الإمارات على  أبوظبي الرياضية آسيا 1، كما يمكن مشاهدة مباريات المسابقة داخل المملكة العربية السعودية عبر قنوات SSC Sports HD، بالإضافة إلى تطبيقي  TOD TV، وشاهد.




ويحظى نهائي دوري أبطال آسيا بأهمية خاصة لكلا الفريقين سعياً للتتويج باللقب القاري الأبرز، بالإضافة إلى أن هذه البطولة تعد الأخيرة بالنظام القديم الذي سيتم تغييره بداية من النسخة المقبلة.
أحرز نادي العين اللقب مرة واحدة في نسخة 2003، بينما لم يتوج يوكوهاما باللقب من قبل.
وتعد هذه هي المرة الرابعة التي يخوض فيها العين المباراة النهائية، إذ خاض أول نهائي بنسخة 2003، وتوج باللقب على حساب تيرو ساسانا التايلاندي، وخسر في نسختي 2005، و2016، أمام كل من الاتحاد السعودي، وتشونبوك الكوري الجنوبي على الترتيب، فيما تشهد مباراة السبت الظهور الأول في النهائي القاري للفريق الياباني.



وتشهد مواجهة الفريقين أرقاماً وإحصائيات مميزة، قبل لقاء ذهاب النهائي المرتقب، إذ خاض كل فريق 12 مباراة في هذه النسخة، بداية من مرحلة المجموعات، مروراً بالأدوار الإقصائية، حتى بلوغ النهائي، كانت الأفضلية فيها لفريق العين بتسجيله 28 هدفاً، مقابل 21 للفريق الياباني.
ويتفوق محترف العين، المغربي سفيان رحيمي، على نظيره البرازيلي أندرسون لوبيز لاعب يوكوهاما، في عدد الأهداف المسجلة خلال النسخة الحالية، إذ يتصدر رحيمي قائمة هدافي الفريق، والبطولة بشكل عام بـ11 هدفاً، في حين سجل أندرسون 6 أهداف فقط، بجميع مراحل البطولة، وهو هداف الفريق الياباني.



وبحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص في أرقام وإحصائيات الأندية واللاعبين، تبلغ القيمة السوقية لفريق العين 34.40 مليون يورو، في حين تبلغ القيمة السوقية لفريق يوكوهاما 17.20 مليون يورو.
ويتصدر سفيان رحيمي قائمة أغلى لاعبي الفريق بـ6 ملايين يورو، يليه كاكو لاعب العين بـ5 ملايين يورو، في حين يتصدر البرازيلي أندرسون قائمة أغلى لاعبي الفريق الياباني بـ1.80 مليون يورو، ويليه مواطنه البيروفي بـ1.20 مليون يورو.