أطلق مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوِّرة في أبوظبي مبادرة "خارطة الإمارات للأبحاث" التي تهدف إلى دفع عجلة قطاع البحث، ورفع مستوى الكفاءات، وتوفير منصة مركزية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومجلس الإمارات للبحث والتطوير، تُمكِّن الباحثين من الحصول على معلومات عن مراكز البحث والتطوير، وفرص التمويل ودعم المشاريع، وبرامج التدريب والإرشاد، ما يدعم قطاع البحث والتطوير في دولة الإمارات.

وتُسهم "خارطة الإمارات للأبحاث" وفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، في تنسيق وتوحيد المجهودات بين الجهات الحكومية ومعاهد التعليم العالي والمنظَّمات البحثية والشركاء ضمن القطاع، موفرة منصة مركزية موحدة في الدولة تعمل على تنظيم المحتوى، ويستطيع الباحثون استخدامها للحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها. حيث تقدم معلومات شاملة في قطاع البحث والتطوير، وتستعرض المجالات الواسعة التي تغطّيها الأنشطة البحثية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمثل البوابة أيضاً منصة مهمة يعلن من خلالها عن مسابقات وفعاليات البحث والتطوير، وتُدرَج من خلالها مجموعة الوظائف الشاغرة ذات العلاقة في هذه المنظومة.

أهداف المنصة

ومن الأهداف الرئيسية للمنصة إبراز مجموعة الفرص التكنولوجية والملكيات الفكرية المتاحة ضمن منظومة البحث والتطوير في الإمارات، حيث يتيح للجامعات وروّاد الأعمال نشر الفرص الخاصة بها.
وقال المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة شهاب أبو شهاب: "ستوفِّر خارطة الإمارات للأبحاث في الإمارات منصة فريدة للتعاون في منظومة البحث والتطوير؛ لأنها تهدف إلى تعزيز استثمار جميع الموارد المتاحة بالشكل الأمثل من جانب الأفراد والجهات المعنية بهذه المنظومة. وقد نجحت الإمارات في إطلاق منظومة البحث والتطوير لديها وتوسيعها ضمن إطار زمني محدود جداً، واللحاق بركب الإمكانات الهائلة التي توفرها الاكتشافات التكنولوجية الحديثة. وتجمع هذه المنصة المركزية مجموعة من أهم الأسس والمكونات التي ستسهم في تعزيز قدراتنا المعرفية والبحثية، وتعمل أيضاً على توسيع شمولية وفعالية المنظومة البحثية، ويُتوقَّع أن تصبح خارطة الإمارات للأبحاث في دولة الإمارات أداة فعّالة لتحقيق هذه الغاية".
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد المعلا، أن من ضمن أولويات الوزارة توثيق التعاون مع الجهات المختلفة في الدولة لتسريع الخطى نحو تأسيس قاعدة بيانات ومنصة وطنية موثوقة غنية بالمعلومات الشاملة والمتكاملة، والتفاصيل المتصلة بالبحث والتطوير. وبهذا تشكل مورداً مهماً للجهات والخبراء والمختصين والطلبة، وغيرهم، لتزويدهم بالمعلومات الدقيقة التي تتطلبها عملية البحث والتطوير، ما يشكل ضمانة حقيقية لتسريع وتيرة الإنجاز وتحقيق تنافسية دولة الإمارات ومواكبة مستجدات العصر.

أدوات وتحسينات

ستوفر خارطة الإمارات للأبحاث مجموعة من الأدوات الأساسية والتحسينات المهمة، منها قسم متخصِّص في المنشورات والأبحاث الحديثة، وخاصية البحث عن الخبراء، إلى جانب خيارات الفلترة والتصنيف. وتضمُّ المنصة أيضاً قسم التسويق المعزّز الذي يساعد الباحثين على تبادل أفكارهم وابتكاراتهم، والانتقال بها من حدود المختبر إلى آفاق الأسواق العالمية.