أطلقت مجموعة "بيورهيلث" منصة "سكينة"، أكبر منصة شاملة للصحة النفسية في منطقة الشرق الأوسط، لتوفِّر خدمات رعاية نفسية شاملة لأفراد المجتمع بهدف تعزيز جودة حياتهم.

وتقدِّم "سكينة" مجموعة واسعة من الخدمات، تشمل مراكز الصحة النفسية للمرضى الخارجيين، ومراكز التنوع العصبي، ومؤسسات للمرضى الداخليين، والعيادات الفرعية المتخصصة، وخدمات الرعاية المنزلية.

 وأعدت هذه الخدمات المتخصصة في مجال الطب النفسي لفئات متنوعة من الأفراد، وتبدأ من الفحوصات الأولية والتدخل المبكر لتصلَ إلى تأهيل الأفراد وإعادة دمجهم في المجتمع.

وتقدم المنصة خدمات الرعاية الثانوية والثالثية بمعايير عالمية لمساعدة شرائح المجتمع المعرَّضين لمستويات خطر عالية، ويشمل ذلك كبار السن والأطفال وأصحاب الهمم والمرأة، ومَن يعانون من الإدمان واضطرابات الأكل.

وتتوافر خدمات "سكينة" أيضاً، على «بيورا»، التطبيق الرقمي الشامل من "بيورهيلث" المعني بتطوير علم إطالة العمر استناداً إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصُمِّم «بيورا» لتقديم رعاية صحية دائمة من خلال المراقبة والتتبع لمؤشرات الصحة العامة، إضافة إلى توفير الرعاية الثالثية، ويشمل ذلك مجموعة كاملة من خدمات الطب النفسي للمدمنين وكبار السن وأصحاب الهمم والأطفال.

وستوفر منصة «سكينة» 34 عيادة فرعية، ومركزَين للصحة النفسية، ومركزَين متخصصَين للتباين العصبي، وتسع عيادات متكاملة، وستوظف المنصة أيضاً 628 متخصصاً من الأطباء والعاملين والممرضات، إضافة إلى 77 موظفاً للدعم الإداري، وتتبنى «سكينة» نهجَ رعاية متدرجاً، مع التركيز على الأطفال تحت 10 أعوام، والمراهقين من 10 إلى 18 عاماً، والبالغين وكبار السن لجميع أعراض الصحة النفسية.

 

سلامة المجتمع

وقالت الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيورهيلث" شايستا آصف: "سلامة الصحة النفسية عامل أساسي للحفاظ على سلامة المجتمع، وعدم الإصابة بالأمراض غير المعدية وطول العمر، وتماشياً مع رؤيتنا الرامية إلى تطوير عِلم إطالة العمر، نركز على منح عناية بالصحة النفسية تساوي العناية بالصحة الجسدية، فصحة العقل، على الرغم من عدم اكتشاف أسراره كاملة، تؤدي دوراً محورياً في تحقيق مجتمع أكثر صحة وسعادة. ولذلك، فإن اتباع نهج متكامل يقدم أفضل رعاية في هذا المجال، يعني المحافظة على مجتمع معافى نفسياً وجسدياً. وندرك تماماً الأهمية البالغة لتوفير منظومة قوية وشاملة للرعاية الصحية تلبّي احتياجات أفراد المجتمع كافة، ومنها خدمات الصحة النفسية. وفي هذا الإطار، ستوفر "سكينة" حلولاً استشارية تسهم في تعزيز مستويات الصحة النفسية بشكل متكافئ مع الصحة البدنية".


وقال الرئيس التنفيذي لمنصة "سكينة" الدكتور زين اليافعي: "نهدف من إطلاق (سكينة) إلى توفير الرعاية الصحية النفسية الشاملة على جميع المستويات داخل الدولة، ومن خلال تسخير شبكة (صحة) المتكاملة من العيادات والمستشفيات والتقنيات الرقمية المتطورة، وتوفير مجموعة من خدمات المرضى الداخليين والخارجيين، بدءاً من الرعاية المنزلية والجلسات العلاجية وصولاً إلى تلبية مختلف الاحتياجات، وتسهل "سكينة" وصول المجتمع إلى خدمات الرعاية النفسية المتكاملة.

وتتبنى المنصة نموذجاً رائداً وفريداً في أساليب تقديم الرعاية الصحية النفسية الشاملة لأفراد المجتمع كافة، ويشمل ذلك الفئات الأكثر تعرضاً للخطر، من خلال الرعاية والدعم الكامل أينما كانوا، سواء في المنزل، أو على الطريق، أو في المجتمعات المحلية.