دعا قادة الديمقراطيات الصناعية السبع الكبرى في العالم إسرائيل إلى احترام حقوق الإنسان في الحرب على غزة والامتناع عن شن هجوم واسع النطاق في رفح، وذلك في البيان الختامي لدى انتهاء أعمال قمة مجموعة السبع في جنوبي إيطاليا.

وأدان القادة بأشد العبارات الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) إلى جانب استراتيجية استخدام المدنيين كدروع من جانب حماس.

وحذروا أيضاً القيادة الإسرائيلية، بعد الانتقادات التى ترددت في مختلف أنحاء العالم، للعدد الكبير من الضحايا المدنيين والوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية هناك، وخصوصاً فيما يتعلق برفح، المكتظة بصورة كثيفة بالسكان الفارين من القتال في أماكن أخرى في القطاع المكتظ بالسكان.

وقال البيان الختامي إنه يجب على إسرائيل احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان في عمليتها العسكرية ضد حماس.

وأضاف البيان "إننا نشعر بقلق عميق إزاء عواقب العمليات العسكرية البرية الجارية في رفح على السكان المدنيين، واحتمال شن هجوم عسكري واسع النطاق".

وتابع البيان أن هذا سيكون له المزيد من العواقب الوخيمة على السكان المدنيين.

وقالت مجموعة السبع "ندعو حكومة إسرائيل إلى الامتناع عن مثل هذا الهجوم"، وذلك بعد أن مارست واشنطن ضغطاً على إسرائيل للامتناع عن شن غزو واسع النطاق لرفح على وجه الخصوص.

ودعا البيان الختامي أيضاً جميع الأطراف المعنية إلى السماح بمرور المساعدات الإنسانية دون عوائق، وهو نداء موجه بشكل خاص إلى القيادة الإسرائيلية، التي رفضت فتح المعابر الحدودية إلى قطاع غزة لإيصال المساعدات في الأشهر الأخيرة.