اختار الموقع الرسمي لمعرض بكين الدولي للكتاب د. علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، ضمن قائمة الضيوف العشرة الأهم في دورته لهذا العام التي ستنطلق يوم 19 يونيو(حزيران) الجاري، وتستمر 5 أيام في مركز الصين الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين.

وتضمنت القائمة أسماء عشرة من أبرز المؤثرين في مجال النشر والصناعات الثقافية في العالم، هم الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وألكسندر برويتش المدير العام لـ National Geographic Learning ، وآرند كوستر مدير النشر في المؤسسة العلمية الوطنية الأسترالية (CSIRO)، وأولوداري أولواتوي رئيس معرض نيجيريا الدولي للكتاب، ويفغيني كابييف، الرئيس التنفيذي لشركة EKSMO وهي أكبر مجموعة رائدة في سوق الكتب الروسية، وجيريمي نورث، رئيس الأعمال التجارية العالمية للكتب في مجموعة تايلور فرانسيس،و الفائز بجائزة الصين السادسة عشرة للمساهمة الخاصة بالكتاب، وكارين بانسا رئيس رابطة الناشرين الدولية،  ونيلز بيتر توماس (تانغ إنبينغ) المسؤول عن إدارة أكثر من 600 محرر في جميع أنحاء العالم وتنسيق أعمال نشر الكتب للمجموعة من علامات تجارية مختلفة، بما في ذلك سبرينغر وبالجريف ماكميلان وجي بي. ميتزلر، وفيليب فيرك رئيس شركة كلافيس البلجيكية للنشر، وأوشينا سيريل أنيوك رئيس رابطة الناشرين النيجيريين (NPA).
والقائمة تقليد سنوي للمعرض يعلن خلالها عن أبرز ضيوفه في ضوء معايير أبرزها عمق ومساحة تأثير الضيف في مجال النشر والصناعات الثقافية وإسهاماته النوعية في المجال.
ووجود اسم الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية ضمن الضيوف العشر الأهم في أحد أكبر معارض الكتاب في العالم هو اعتراف وتقدير للدور الكبير الذي يقوم به كمثقف كبير، ومن خلال دوره في مركز أبوظبي للغة العربية، كما يعد تأكيداً للتأثير الكبير الذي نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبوظبي في تحقيقه في قطاع الصناعات الثقافية العربي ووضعه في صدارة قطاعات التبادل الحضاري مع عواصم العالم.

حرصت أبوظبي على المشاركة بانتظام في معرض بكين الدولي للكتاب خلال العشر سنوات الماضية، لتصبح أكثر جهة عربية تشارك فيه. وخلال الأربع دورات الماضية، شارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بشكل مباشر، أو عن طريق توكيلات أكثر من 190 دار نشر صينية، وأكثر من 200 ناشر وكاتب ومسؤول، وهو ثلث عدد دور النشر في الصين ما يجعله القبلة الدولية الأكثر جذباً لدور النشر الصينية