سيضع منتخب أوروغواي نصب عينيه، التتويج بلقب بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) للمرة 16 في تاريخه، وهو واحد من المنتخبات أصحاب الخبرة الكبيرة في البطولة التي ستقام النسخة رقم 48 منها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتشارك منتخب أوروغواي صدارة ترتيب أكثر المنتخبات فوزاً باللقب مع نظيره الأرجنتيني، برصيد 15 مرة لكليهما، وستكون نسخة الولايات المتحدة الأمريكية 2024 فرصة للفريق لفض الشراكة من جهة، والعودة للواجهة من جهة أخرى بعد خيبة الأمل التي مُني بها الفريق في كأس العالم 2022 في قطر، بعد خروجه من دور المجموعات بهزيمة أمام البرتغال وتعادل مع كوريا الجنوبية وفوز على غانا، حيث لم تكن تلك النتائج كافية من أجل العبور لدور الستة عشر.


وتسببت تلك النتيجة المخيبة، في رحيل المدرب السابق دييغو ألونسو، ليتولى الأرجنتيني مارسيلو بيلسا المهمة خلفاً له.
ومع بيلسا تغير شكل وأداء الفريق، حيث يحتل المركز الثاني حالياً في تصفيات كأس العالم بأمريكا الجنوبية برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين خلف الأرجنتين، بطل العالم، ومتصدر الترتيب.
ولذلك سيدخل الفريق منافسات كوبا أمريكا بروح معنوية عالية، ويهدف إلى تحقيق إنجاز جديد واستعادة اللقب الذي لم يتوج به منذ نسخة عام 2011 في الأرجنتين.
وأوقعت القرعة منتخب أوروغواي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية، البلد المضيف، بالإضافة إلى بنما وبوليفيا.
ويفتتح منتخب أوروغواي مشاركته في البطولة، بمواجهة بنما يوم 23 يونيو (حزيران)، قبل أن يواجه بوليفيا بعد أربع أيام، ثم الولايات المتحدة يوم الأول من يوليو (تموز) المقبل.


ويضم منتخب أوروغواي العديد من العناصر الشابة والمميزة في صفوفه، وعلى رأسهم فيدريكو فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد والبالغ من العمر 25 عاماً، صاحب القيمة التسويقية الأعلى بين زملائه في الفريق بـ120 مليون يورو، والمدافع رونالد أراوخو لاعب برشلونة وهو في نفس عمر فالفيردي، وتبلغ قيمته السوقية 70 مليون يورو وهو صاحب المركز الثاني خلف فالفيردي.
وتتواجد أسماء شابة أخرى مثل رودريغو بينتانكور (26 عاماً) لاعب وسط توتنهام الإنجليزي، ومانويل أوغارتي لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي (23 عاماً)، وداروين نونيز (24 عاماً) مهاجم ليفربول الإنجليزي.
لكن مع وجود كل تلك العناصر الشابة وغيرها، يبرز اسم لويس سواريز (37 عاماً) وهو اللاعب الوحيد في قائمة المدرب مارسيلو بيلسا، الذي خاض بطولة عام 2011 وهي التي شهدت آخر تتويج للفريق في البطولة على أرض الأرجنتين.
ويسعى سواريز إلى تحقيق لقب جديد قبل اعتزال دولي محتمل عقب نهاية منافسات البطولة، لكن سيفتقد لزميله السابق إدينسون كافاني الذي اختار الاعتزال الدولي عقب الخروج المخيب في مونديال 2022.
ويعد سواريز، الذي حقق العديد من الإنجازات في مسيرته مع أندية أياكس وليفربول وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 68 هدفا، كما أنه ثاني أكثر اللاعبين ارتداء لقميص منتخب أوروغواي برصيد 138 مرة، ويبدو أنه من المستبعد أن يحطم الرقم الأعلى في المشاركات والخاص بزميله السابق دييجو جودين صاحب الـ161 مشاركة.
من جانبه، يعلم مارسيلو بيلسا جيداً أن المشاركة في كوبا أمريكا في ذلك التوقيت ستكون خير إعداد لفريقه لما تبقى من مشوار التصفيات، لكنه يولي البطولة أهمية كبيرة خاصة مع ارتباطها بإمكانية فض الشراكة مع منتخب بلاده الأرجنتين في عدد مرات الفوز بالمسابقة، لكنه سيكون بحاجة للكثير من العوامل لينجح في تحقيق ذلك مع الفريق في نهائيات 2024.
ولم ينجح بيلسا في الفوز بلقب كوبا أمريكا مع المنتخب الأرجنتيني الذي تولى تدريبه بين عامي 1999 و2004، حيث خرج من دور الثمانية في نسخة 1999 على يد منتخب البرازيل، قبل الخسارة أمام الفريق نفسه في نهائي نسخة 2004.
وإلى جانب فوزه بلقب بطولة كوبا أمريكا 15 مرة، فإن منتخب أوروغواي يفتخر بفوزه بلقبين لكأس العالم، النسخة الأولى عام 1930 والتي أقيمت على أرضه، و1950 على أرض البرازيل في مباراة نهائية شهيرة.
وتأسس اتحاد أوروغواي لكرة القدم عام 1900، وانضم إلى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1923، وهو من الأعضاء المؤسسين لاتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) في عام 1916.
وجاء أكبر فوز في تاريخ منتخب أوروغواي في عام 1927 على حساب بولفيا بنتيجة 9-0، فيما جاءت الهزيمة الأكبر على يد الأرجنتين بنتيجة 6-0 عام 1902.