أكد العميد علي عبيد الطنيجي مدير إدارة الدفاع المدني في الفجيرة، على مجموعة من الإرشادات والنصائح المهمة للوقاية من حرائق المنازل، خاصة تلك التي قد تنجم عن حوادث حريق الكهرباء خلال فصل الصيف.

ولفت الطنيجي في تصريح الـ 24، أن فترة الصيف تشهد استخداماً متزايداً لأجهزة التكييف والأجهزة الإلكترونية في المنازل، وبالتالي يجب التذكير بمجموعة من النصائح الوقائية لتجنب الحرائق في  المنازل أهمها الفحص الدوري للأجهزة الكهربائية، والتأكد من سلامتها وخلوها من أي أعطال قد تسبب شرارات كهربائية تؤدي لحرائق وأيضاً تجنب الحمولة الزائدة والامتناع عن استخدام الوصلات الكهربائية المتعددة التي قد تتسبب في زيادة الحمولة على المقبس الكهربائي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة واشتعال الحرائق".

الصيانة الدورية 

وأضاف الطنيجي أن "الصيانة الدورية لشبكة الكهرباء المنزلية بواسطة فني كهربائي معتمد، والتأكد من عدم وجود أي تلف في الأسلاك أو التوصيلات الكهربائية من الإجراءات الهامة أيضاً إلى جانب التخزين الآمن للمواد القابلة للاشتعال والابتعاد عن تخزين المواد القابلة للاشتعال بالقرب من مصادر الحرارة كالسخانات الكهربائية".

نظام حصنتك 

وأشار العميد الطنيجي إلى ضرورة تركيب جهاز "حصنتك" للمنازل، وهو جهاز يحتوي أنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار، التي يمكنها اكتشاف الدخان والحرارة، حيث يتم توصيل جميع المستشعرات بلوحة الإنذار الرئيسة، التي تنقل الإنذارات مباشرة في الوقت الفعلي إلى مركز الاستشعار والتحكم للتحقق منها، وبعد ذلك يتم إرسال الإنذار في حال كان صحيحاً إلى الجهات المعنية في الدفاع الأمني على الفور في غضون ثوان معدودة بعد استلامه، ما يوفر للجهات المعنية معلومات دقيقة وذكية، الأمر الذي يجعل الوصول إلى مكان الحريق أسرع وأدق، ما يجعل المدن أكثر أماناً وسلامةً.

أجهزة التكييف 

وأشار إلى أهمية إيقاف تشغيل جهاز التكييف عند عدم الاستخدام والتأكد من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة، وعدم تركها  تعمل لفترات طويلة دون رقابة إلى جانب العمل على الصيانة الدورية لأجهزة التكييف وتنظيف الفلاتر بانتظام لضمان كفاءتها وتقليل خطر اشتعال الحرائق نتيجة للحمولة الزائدة.


وأكد مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة،  أن "التزام الجميع بهذه الاشتراطات والنصائح يسهم بشكل كبير في تقليل حوادث الحريق، وضمان السلامة للجميع".