أكد منير فياض كاتب سياسي، أن دولة الإمارات حدّدت منذ تأسيسها نهجاً ثابتاً بأن تكون عنواناً للسلام، ورمزاً عالمياً للتعايش ونبذ الصراعات، عبر تسوية النزاعات بالطرق السلمية والحوار.

ولفت فياض عبر 24، إلى أن "الدبلوماسية الإماراتية بقيادة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ساهمت في السنوات الأخيرة في ترسيخ القيم الإماراتية، القائمة على التسامح والتعايش وبناء جسور التواصل الدولي، وتمثلت آخر إنجازاتها، في نجاح جهود الوساطة  الإماراتية بين روسيا وأوكرانيا، بإتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين".

ثقة دولية

وأضاف أن "نجاح الوساطة الجديدة والتي تعتبر الخامسة من نوعها منذ بداية العام الجاري، تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع الإمارات بالبلدين، واعتبارها وسيطاً موثوقاً به لدى الطرفين، وكانت الدبلوماسية الاماراتية نجحت في إجراء وساطة تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في ديسمبر (كانون الأول) 2022".
وأشار إلى أن "الدبلوماسية الاماراتية تؤكد على استمرار مساعي الإمارات في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين روسيا وأكرانيا، وتشدد على أن الحوار وخفض التصعيد وتبني المسار الدبلوماسي، هو السبيل الوحيد لحل الأزمة، وسيسهم في التخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عنها".