اجتمع ممثلون لروسيا وأوكرانيا بشكل مباشر الثلاثاء، على هامش تبادل أسرى حرب، حسب ما أعلنت كييف وموسكو، في اجتماع غير مسبوق بعد أكثر من عامين ونصف عام من الحرب.

وأعلنت روسيا وأوكرانيا مساء الثلاثاء تبادل 90 أسير حرب من كلّ جانب، بعد وساطة من الإمارات.
وقال دميترو لوبينيتس مفوّض حقوق الإنسان الأوكراني عبر تطبيق تلغرام الأربعاء: "أمس أثناء تبادل أسرى الحرب، حضر ممثلون لمكتب أمين المظالم الروسي لأول مرّة لتسجيل الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان".
وأضاف "خلال هذا العمل المشترك، أجرى ممثلو مكتبي أميني المظالم في البلدين مقابلات مع السجناء المفرج عنهم من الجانبين الروسي، والأوكراني".
وقال لوبينيتس: "كانت هذه مبادرة جديدة من أوكرانيا، وافق عليها الجانب الروسي للمرة الأولى". وأضاف "كانوا ممثّلين... وليس مفوّضي حقوق الإنسان أنفسهم هم في الموقع خلال هذا التبادل".
من جهتها، قالت نظيرته الروسية تاتيانا موسكالكوفا عبر تلغرام، إنّ ممثلين روس "التقوا ممثلاً للمفوضية الأوكرانية لحقوق الإنسان، وتبادلوا المعلومات عن الخيارات الممكنة للعودة المتبادلة للمدنيين الموجودين في مراكز الاحتجاز".
وتبادلت روسيا وأوكرانيا مئات الأسرى منذ بداية الحرب في فبراير (شباط) 2022، كما تتبادلان بانتظام جثث جنود قُتلوا على الجبهة.