قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان للصحافيين في بروكسل اليوم الخميس، إن الائتلاف المكون من 3 مجموعات الذي يدعم ولاية ثانية لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لا يعكس نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي.

يذكر أن الائتلاف الذين يدعم فون دير لاين يتكون من حزب الشعب الأوروبي، الذي ينتمي إلى تيار يمين الوسط، وتكتل الاشتراكيين والديمقراطيين، الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط، وحزب التجديد الذي ينتمي إلى تيار الوسط.
وجاء حزب الشعب الأوروبي وتكتل الاشتراكيين الديمقراطيين في المركزين الأول والثاني على التوالي في انتخابات البرلمان الأوروبي، لكن حزب التجديد جاء في المركز الرابع، خلف المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين المحافظين المشككين إلى حد ما في الاتحاد الأوروبي. وقال أوربان: "إن هذا الأمر لا يقوم على أساس استحقاق الانتخابات، وإذا كان سيعتمد على استحقاق الانتخابات، فسيكون ذلك لصالح حزب الشعب الأوروبي، والحزب الاشتراكي، وكتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين ، التي احتلت المركز الثالث في انتخابات البرلمان الأوروبي".
وأضاف أوربان: "لكن الإئتلاف ضم حزب التجديد، بدلاُ من كتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، وهو دليل واضح على أن هذه صفقة قائمة على أساس حزبي، وهذا أمر مخز."
ولا ينتمي حزب فيديس، حزب أوربان في المجر، إلى أي تكتل سياسي في البرلمان الأوروبي.