تُمنح الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل أوبير (71 عاماً) جائزة "لوميير"، خلال الدورة السادسة عشرة لمهرجان ليون السينمائي الدولي، التي تقام من 12 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على ما أعلن منظموه، الخميس.

تُمنح الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل أوبير (71 عاماً) جائزة "لوميير" خلال الدورة السادسة عشرة لمهرجان ليون السينمائي الدولي، التي تقام من 12 إلى 20 أكتوبر المقبل، على ما أعلن منظموه، الخميس.
ورأى المنظّمون في بيان أن "إيزابيل أوبير من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة واللواتي يحظين بأكبر تقدير في العالم"، ملاحظين أن "مسيرتها تختزن جزءاً كبيراً من تاريخ السينما المعاصرة".
ودأب المخرج الفرنسي كلود شابرول على الاستعانة في أفلامه بأوبير، فشاركت في 7 منها، وفازت عن أولها وهو  Violette Noziere بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 1978، وكانت يومها في الخامسة والعشرين.
ونالت عن اثنين آخرين من أفلامه هما Une affaire de femmes (1988) و La ceremonie (1995) جائزتين في مهرجان فينيسيا.
أما جائزتها التمثيلية الثانية في مهرجان كان فكانت عن فيلم "معلّمة البيانو" (بالألمانية: Die Klavierspielerin) لمايكل هانيكي عام 2001. وفي 2009، تولت رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان.
ومثّلت أوبير في أفلام لأبرز المخرجين الفرنسيين والأوروبيين على غرار جان لوك جودار، وكلير دوني، وبرتران تافيرنييه، وموريس بيالا، وأندريه تيشينيه، وأندريه فايدا وسواهم.
وستصبح أوبير ثالث امرأة تُمنح جائزة "لوميير"، بعد جاين فوندا عام 2018، وكاثرين دونوف عام 2016، وتخلف هذه السنة المخرج الألماني فيم فيندرز الذي نالها عام 2023.
واعتبرت أوبير أنها "جائزة رائعة، مثل مهرجانها. وهي تحمل اسم مخترعي السينما! الحصول عليها مدعاة فرح وفخر".
وتُمنح هذه الجائزة التي استحدثها المدير العام لـ"معهد لوميير" والمفوّض العام لمهرجان كان تييري فريمو لـ"شخصية سينمائية عن مجمل أعمالها وعن الرابط بينها وبين تاريخ السينما".
ومنذ إطلاقه عام 2009، أصبح مهرجان لوميير أحد المهرجانات الكبرى للسينما العالمية.
وكان المخرج الأمريكي كلينت إيستوود البالغ راهناً الرابعة والتسعين أول من حصل على الجائزة.