صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" على خطوات طالب بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لـ"مكافحة الاعتراف" بالدولة الفلسطينية، وفرض عقوبات ضد مسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن "مجلس الوزراء المصغر الخاص بالشؤون السياسية والأمنية صادق، مساء الخميس، على خطة سموتريتش، للتصدي للاعترافات بدولة فلسطينية، والإجراءات المتخذة ضد إسرائيل في المحاكم الدولية".

وأضافت: "حسب الخطة التي عرضها سموتريتش، يتم اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية، ويتم تقنين 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وسيتم نشر قرارات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات".

وتابعت: "حسب الإعلان الصادر عن مكتب سموتريتش، فإن إجراءات التصدي للسلطة الفلسطينية ستشمل إلغاء تصاريح ومزايا مختلفة لكبار المسؤولين، وتقييد الحركة ومنع كبار المسؤولين من مغادرة البلاد، ومعاقبتهم بارتكاب مخالفات التحريض".

وأردفت: "بالإضافة إلى ذلك، يتعلق الأمر بإبعاد كبار المسؤولين الفلسطينيين، وسحب صلاحيات تنفيذية من السلطة في جنوب الضفة الغربية، وتطبيق القانون ضد البناء غير القانوني هناك، وتطبيق القانون في المناطق (ب)، ضد المساس بالمواقع التراثية والمخاطر البيئية".

وتخضع المناطق "ب" في الضفة الغربية للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أنه "اقتراح سموتريش تضمن الاعتراف وتقنين 5 بؤر استيطانية هي: أفيتار، أدوريم، سدي إفرايم، جفعات أساف وحالتز – ردا على الدول الخمس، التي اعترفت بدولة فلسطينية بعد 7 أكتوبر".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "خلال المناقشة التي جرت في مجلس الوزراء طالب سموتريتش بتسوية مستوطنة افيتار فورا، مما أدى إلى نقاش في الجلسة، فخرج المشاركون إلى فترة استراحة. وخلال الاستراحة، أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مشاورات منفردة مع سموتريش ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر".

وأضافت: "أعرب بعض الوزراء وبعض العسكريين الذين حضروا الاجتماع عن معارضتهم لخطة سموتريتش. ولم يعبر نتانياهو عن موقفه من الخطة، لكنه أوقف الجلسة مؤقتاً من أجل المشاورات (قبل استئنافها والمصادقة على الخطة)، ومن المتوقع أن تعارض الولايات المتحدة بشدة هذه الإجراءات".

وكان من المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء، أيضاً، تحويل أموال ضرائب السلطة الفلسطينية عبر دولة ثالثة غير النرويج، بسبب اعترافها بدولة فلسطينية"، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

ويذكر أن كلاً من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا وأرمينيا أعلنت اعترافها رسمياً بدولة فلسطين، في أعقاب الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والمستمرة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.