قال عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، إن "الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية متفقتان على كيفية دفع تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى الأمام"، مؤكداً أنه سيكون هناك المزيد من التوافق بين البلدين في هذا المجال.

جاء ذلك في تصريحات لعمر العلماء خلال مقابلة مع CNN، بشأن إعلان شركة "مايكروسوفت" في أبريل (نيسان) الماضي، عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة  G42.

وأكد العلماء بأن الإمارات ترغب بأن تكون في طليعة التكنولوجيا من خلال التعاون مع شركاء رياديين، والالتزام بالقواعد التي يضعها قادة السوق.
وقال العلماء إنه "يسعى لجعل الإمارات رائدة عالمياً في الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2031 من خلال الاستراتيجية الوطنية التي تم وضعها لتحقيق ذلك، وتشمل توظيف الذكاء الاصطناعي في قطاعات هامة مثل الطاقة، والخدمات اللوجستية، وتطوير النظام البيئي، وجذب المواهب".
ولفت إلى أن الإمارات تهدف كذلك إلى تدريب المسؤولين الحكوميين على الذكاء الاصطناعي، وتعليم مليون مواطن في دبي الهندسة الحديثة وتوجيه نماذج الذكاء الاصطناعي لإنتاج مخرجات عالية الجودة.
وأشار إلى أن عدد العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي أو الصناعات ذات الصلة في الإمارات بلغ 120 ألف مواطن في سبتمبر (أيلول)، مقارنة بـ 30 ألف مواطن قبل عامين.