قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إن رائدي الفضاء اللذين وصلا إلى محطة الفضاء الدولية منذ 3 أسابيع في المركبة الفضائية الجديدة "ستارلاينر" المصنّعة من شركة بوينغ، "ليسا عالقين' هناك، رغم أنّ موعد عودة المركبة أُرجئ مرات عدة، ويعتمد تحديده حالياً على نتائج اختبارات جديدة.

وستجرى اختبارات أرضية لمحركات الدفع مماثلة لإعادة تهيئة البيئة الفضائية ولفهم سبب المشكلة، ومن المفترض أن تستمر هذه الاختبارات أسبوعين تقريباً، ولن يحدّد موعد للعودة قبل ذلك.

وأكّد اامسؤول الكبير في ناسا ستيف ستيتش في مؤتمر صحافي أن “بوتش وسوني ليسا عالقين في الفضاء”، مشيراً إلى أن عودة المركبة ليست “مُستعجلة”.
وكان من المقرّر في البداية أن يقضي رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز ما يزيد قليلاً عن أسبوع في محطة الفضاء الدولية، وهو ما دفع وسائل الإعلام الأمريكية إلى التساؤل، إذا كان رائدا الفضاء دون وسيلة للعودة إلى الأرض.
وقال المسؤول في شركة بوينغ مارك نابي إنّ رائدي الفضاء “ليسا عالقين في محطة الفضاء الدولية، والطاقم ليس في خطر”، مضيفاً “أنجزنا رحلة تجريبية جيدة جداً حتى الآن”، معبّراً عن استيائه من الأمور السلبية المتداولة عن الرحلة.