يمكن لأغلفة شمع العسل إطالة العمر الافتراضي للأطعمة في مناطق الحرب دون كهرباء، حيث يقدم الشمع بخصائصه، مضادة للميكروبات حلاً طبيعياً لحفظ الطعام أثناء انقطاع التيار، وفق ما أفاد علماء من أوكرانيا.

قال البروفيسور ليز باي من جامعة كارديف: "كما يعلم الجميع، يفسد الطعام بسرعة كبيرة إذا لم تكن هناك طريقة لحفظه، خلال أوقات صعبة، مث لالحروب يبدو استخدام غلاف شمع العسل الذي يمكنه قتل الحشرات، طريقة طبيعية لمعالجة هذه المشكلة".

وكان العلماء المقيمون في كارديف الأوكرانية، يحللون خلايا النحل الفردية لتحديد الذي يوفر أفضل حماية للغذاء، وابتكر فريق البحث وصفات مختلفة، وخلطوا عناصر عادية من المحتمل أن تكون متاحة في مناطق الحرب لإنشاء أغلفة يمكنها الحفاظ على الطعام بشكل فعال، وفق موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وقال باي: "السحر في الخليط، مع قطعة من القماش أو حتى الورق، ممزوجة بشمع العسل ونباتات مضادة للميكروبات طبيعية أخرى مثل المريمية، تشكل الأغلفة، وتُستخدم أغلفة شمع العسل هذه تقليديًا لإطالة عمر السندويشات ولكن يمكن تعديلها أيضًا للعناصر القابلة للتلف الأخرى".
وركز الباحثون على استخدام البروبوليس، وهي مادة تشبه الراتنج تنتجها النحل من الأشجار، وشمع العسل بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات، حيث قاموا باختبار مواد منزلية مثل الأقمشة القطنية والورق الصالح للأكل والكرتون، والتي تم نقعها بعد ذلك بشمع العسل والبروبوليس والأعشاب مثل المريمية المعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات.
ومن المعلوم أن شمع العسل طارد للماء، لذا فعند استخدامه في التعبئة والتغليف، يمكنه الحماية من الرطوبة، ناهيك عن خصائصه الفعالة ضد البكتيريا والفطريات.