شهدت مقار لمجموعة "تاليس" الفرنسية للأسلحة، مداهمات هذا الأسبوع في فرنسا وهولندا وإسبانيا، في إطار تحقيقات بشأن شبهات فساد مرتبطة بمبيعات معدات عسكرية إلى الخارج، لا سيما إلى البرازيل، حسبما قال مصدر قضائي، أمس السبت.

وأكد المصدر معلومات بثتها قناة "بي اف ام تي في" BFMTV، مفيداً بأن عمليات تفتيش جرت بين الأربعاء والجمعة في مقار شركات مختلفة تابعة لمجموعة تاليس في فرنسا وهولندا وإسبانيا. وبحسب المصدر، فإن عمليات التفتيش هذه "تجري في إطار تحقيقين أوليين".

وقال المصدر القضائي "تم فتح أول تحقيق في نهاية عام 2016، ويتعلق بتهم فساد في حق موظف عمومي أجنبي، وفساد خاص، وتآمر إجرامي وغسل هذه الجرائم، وبيع غواصات، وبناء قاعدة بحرية في البرازيل".

وأضاف أن القضية "الثانية، التي فُتحت في يونيو (حزيران) 2023، لا سيما بتهم فساد واستغلال نفوذ موظف عمومي أجنبي، وفساد خاص، وتآمر إجرامي، وغسل أموال وإخفاء هذه الجرائم، تتعلق عمليات بيع معدات عسكرية ومدنية مختلفة إلى الخارج".

وأفاد بأن المداهمات "نفذها 65 محققاً من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية OCLCIFF، و12 قاضياً من مكتب المدعي العام المالي الوطني، بالتعاون مع القضاء الهولندي والإسباني وبالتنسيق مع يوروجست"، الوكالة القضائية الأوروبية. وقال المصدر القضائي إن "التحقيقات مستمرة".

ولم يصدر أي تعليق عن شركة تاليس ومحاميها.