أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، اليوم الإثنين، حصولها على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في فئة الأعمال، وهي إحدى مبادرات الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، تقديراً لتميزها في ابتكار وتطبيق نظام الواردات والصادرات الغذائية الذي يمثل نافذة موحدة لمستوردي ومصدري المواد الغذائية.

جاء ذلك خلال حفل التكريم، الذي عقد بمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتم تنظيمه في المقر الرئيسي للاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة جنيف السويسرية.
ويعمل نظام الواردات والصادرات الغذائية على مساعدة المستوردين والمصدرين في استقبال طلباتهم ومتابعتها وتسهيل الإجراءات المطبقة على المنتجات الغذائية المستوردة اعتماداً على قاعدة البيانات المتوفرة لدى الهيئة وشركائها.
ويوفر النظام خدمة الإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة قبل وصولها إلى المنفذ، وخاصية تتبع الطلبات الخاصة بالاستيراد والتصدير بما يسهم في تسهيل تجارة المواد الغذائية وتعزيز جاذبية الاستيراد عبر منافذ إمارة أبوظبي.
ويتيح النظام للمتعاملين من المستوردين والمصدرين إنجاز سبع خدمات تقدمها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلكترونياً لتسهيل استيراد وتصدير المواد الغذائية، بدءً من طلب تسجيل الشركات الغذائية المستوردة، وطلب تسجيل المنتجات الغذائية المستوردة، مروراً بطلبات استيراد المواد الغذائية، وطلب شهادة التصدير، وشهادة إتلاف المواد الغذائية، انتهاءً بطلب الكشف عن الشحنة الغذائية وربطه بطلب الإفصاح الجمركي لإنهاء إجراءات الشحنة الغذائية جمركياً بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك.