أطلقت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، برنامجاً لتأهيل قادة المستقبل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، من خلال تعزيز معارف ومهارات طلبة الصف الحادي عشر ومعلميهم في مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة.

ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بإمكانات التعليم في هذه المجالات العلمية، إلى جانب دعم الطلبة في انتقالهم من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية وإعدادهم لتحقيق التميز الأكاديمي.
ويستمر البرنامج لعام كامل يخضع خلاله عدد من معلمي مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة لدورات تدريبية متخصصة بإشراف خبراء هيئة التدريس في جامعة خليفة. ويقدم البرنامج منهجية تعليم الأقران بمشاركة أعضاء من هيئة التدريس وطلبة الجامعة، لتوفير الدعم والتوجيه لطلبة مدارس الشراكات التعليمية.

تحليلات شاملة

ويزود برنامج التدريب المتخصص المعلمين بتحليلات شاملة عن مستويات كفاءة الطلبة، ما يتيح لهم تخصيص المواضيع التعليمية المناسبة لمستوى كل طالب، ويمكّنهم من توظيف منهجيات التدريس الجديدة وتكييفها باستخدام التكنولوجيا والمنصات الرقمية المختلفة.
وصممت منهجية تعليم الأقران لتوفير بيئة داعمة تعزز حب الاطلاع وحس الانتماء وترتقي بتجارب التعلم، إلى جانب إتاحة فرص التواصل مع الأفراد الملهمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويتأهل الطلبة للمشاركة في البرنامج بناءً على تحصيلهم العلمي في مادة الرياضيات، وفقاً لنتائج اختبار قياس التقدم الأكاديمي، وتوصيات المعلمين.

دعم مهارات الطلبة

وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج في مدرسة الغد للشراكات التعليمية، لدعم مهارات الطلبة في حل المسائل، وتمكينهم من تطبيق المفاهيم الرياضية في الحياة العملية، ما يساعدهم في تحسين نتائجهم في اختبار الإمارات القياسي لمادة الرياضيات، وإتقان استراتيجيات تقديم الاختبارات على منصة أليكس الإلكترونية للتقييم، إضافة إلى تعزيز مهاراتهم الأكاديمية ونموهم الشخصي، وإمكانات التواصل والعمل الجماعي، والعمل جارٍ لإطلاق النسخة الأولى من «مسابقات» وهي منافسة الرياضيات لطلبة المدارس الثانوية، بهدف تعزيز شغفهم واهتمامهم بمادة الرياضيات.
ويقام البرنامج التجريبي المخصص على مدى عام كامل، ويشمل مجموعة متنوعة من منهجيات التعليم لتلبية مختلف احتياجات التعلم للطلبة المشاركين، ويشمل ذلك منهاجاً دقيقاً في مادة الرياضيات وأنشطة عملية، فضلاً عن أدوات وتقنيات مبتكرة، مثل منصة أليكس ومنهجية تعليم الأقران.
وسيطبق البرنامج في جميع مدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي بعد انتهاء مرحلته التجريبية.